طالبت تركيا اسرائيل باعتذار عشية زيارة باراك الى انقرة بعد ان تبادل الطرفان الانتقادات.

أنقرة: طلبت تركيا اعتذارا من اسرائيل عما وصفته بأنه معاملة فظة لسفيرها مما يزيد من توتر العلاقات بين الدولتين عشية زيارة لوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك.

وتركيا حليف مهم للدولة اليهودية بوصفها دولة مسلمة وساعدت في الماضي على اقامة اتصالات بين اسرائيل والعالم العربي لكن العلاقات بينهما فترت بعد انتقادات حادة وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للسياسات الاسرائيلية بشأن قطاع غزة منذ العام الماضي.

وقال التلفزيون التركي ان داني أيالون حاول أن يتعمد اهانة السفير التركي أوجوز شيليخول أثناء اجتماع يوم الاثنين للاحتجاج على مسلسل يذيعه التلفزيون التركي.

ودعا أيالون أطقما اعلامية لحضور بداية الاجتماع في القدس وأشار الى عدم وجود علم تركي على الطاولة. وقال أيضا انه تعمد تجنب مصافحة السفير.

وفي اللقطات التلفزيونية التي أذيعت في تركيا على نطاق واسع شوهد شيليخول جالسا على مقعد منخفض لتأكيد الاحساس بقسوة التأنيب. واستدعت وزارة الخارجية الاسرائيلية السفير التركي بسبب مسلسل يذيعه التلفزيون التركي يصور دبلوماسيين اسرائيليين بأنهم عقول مدبرة في عصابة لخطف الاطفال.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان quot;نتوقع تفسيرا واعتذارات من السلطات الاسرائيلية على التصرف ضد سفيرنا في تل أبيب اوجوز شيليخول وبالطريقة التي تم من خلالها التعبير عن هذا التصرف.quot;

وأضاف البيان quot;نطالب وزارة الخارجية الاسرائيلية التي لم يتماش سلوكها وتوجهها تجاه سفيرنا في تل أبيب مع الدبلوماسية أن تحترم قواعد الكياسة.quot;

ورفض أيالون في مقابلة مع راديو الجيش الاسرائيلي الاعتذار. وقال quot; فيما يتعلق بالاساليب الدبلوماسية المتاحة هذا اقل ما يمكن نظرا للاستفزازات المتكررة من اللاعبين السياسيين ولاعبين اخرين في تركيا.quot;

وكان هناك غضب مماثل في العام الماضي بسبب مسلسل تركي صور جنودا اسرائيليين يقتلون أطفالا فلسطينيين.

ويأتي أحدث تبادل للانتقادات بين الدولتين قبل زيارة مقررة ليوم واحد لوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك. وقال مكتب باراك يوم الثلاثاء ان الزيارة تأتي بناء على دعوة من الرئيس التركي عبد الله جول.

وأصدرت اسرائيل يوم الاثنين أقوى انتقاد لرئيس الوزراء التركي قائلة ان انتقاداته العلنية الحادة المعتادة لسياساتها قد تقوض العلاقات بين البلدين.

ومنعت تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي اسرائيل العام الماضي من المشاركة في مناورة عسكرية تابعة للحلف وهو القرار الذي انتقدته واشنطن. وقال اردوغان ان ذلك جاء نتيجة لقلق عام بشأن الحملة العسكرية الاسرائيلية في غزة.

وهناك تعاون عسكري وثيق بين تركيا واسرائيل منذ التسعينات بما في ذلك استخدام سلاح الجو الاسرائيلي للمجال الجوي التركي للتدريب.

وتتبادل الدولتان الاطلاع على معلومات المخابرات وتربطهما علاقات تجارية قوية تشمل بيع معدات عسكرية استراتيجية.