وجه باراك الثلاثاء تحذيرا الى لبنان وحزب الله من مغبة الاخلال بquot;الهدوءquot; الذي يسود الجبهة بين لبنان واسرائيل.

تل ابيب: قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك خلال زيارة قام بها لمواقع على مقربة من الحدود مع لبنان بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع ان quot;الهدوء قائم حاليا هو ما يخدم مصالح الطرفين. ننصح بقوة الطرف الاخر بعدم السعي الى تغيير هذا الوضعquot;.

وتابع باراك ان quot;الهدوء الحالي يعود قبل اي شيء اخر الى قوة الردع الاسرائيلية التي اقيمت العام 2006quot;، في اشارة الى الحرب التي اندلعت صيف 2006 في جنوب لبنان، quot;والى جهوز الجيش الاسرائيلي ويقظتهquot;.

وتابع باراك quot;نعلم ان حزب الله يواصل تعزيز قوته بمساعدة سوريا واحيانا ايران. نكرر القول انه من الافضل عدم التسبب بتدهور الوضع. اما في حال حصل ذلك فسنعتبر ان الحكومة اللبنانية وكل الذين يساعدون حزب الله يتحملون المسؤولية، وليس الحزب وحده ورجالهquot;.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو اعلن الشهر الماضي ان اسرائيل تحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية اي هجوم يستهدف الاراضي الاسرائيلية واصفا حزب الله بانه quot;جيش لبناني فعليquot;. وكانت المعارك التي جرت صيف العام 2006 بين اسرائيل وحزب الله اوقعت اكثر من 1200 قتيل لدى الجانب اللبناني غالبيتهم من المدنيين، في حين سقط 160 قتيلا لدى الجانب الاسرائيلي غالبيتهم من العسكريين. وكان باراك اعلن العام الماضي ان حزب الله يملك حاليا نحو 40 الف صاروخ مقابل 14 الفا كان يملكها خلال حرب العام 2006. وفي هذه الحرب، اطلق حزب الله نحو اربعة الاف صاروخ على اسرائيل.