ذكرت قناة سي تي في ان رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر جمع مساء الاثنين كبار مساعديه بعدما ابلغ ان quot;ارهابيين سيحاولون دخول الولايات المتحدة عبر كنداquot;.

مونتريال: اكد مكتب رئيس الوزراء في بيان ان quot;جلسة لتبادل المعلومات حول الامن القوميquot; جمعت هاربر ووزراءه بيتر فان لون (الامن العام) ولورنس كانون (الخارجية) وبيتر ماكي (الدفاع الوطني) وروب نيكولسون (قضاء).

واوردت سي تي في ان الحكومة طلبت السبت من المطارات وشركات الملاحة الجوية في البلاد البقاء في حال يقظة في مواجهة اي تهديدات محتملة، وذلك بعدما حصلت على معلومات استخباراتية جديدة اثر محاولة تفجير طائرة في 25 كانون الاول/ديسمبر في الولايات المتحدة.

وقال وزير النقل الكندي جون بيرد الثلاثاء ان الحكومة تلقت quot;معلومتين او ثلاثاquot; تتصل بكندا منذ حاول نيجيري شاب يوم عيد الميلاد تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست ايرلاينز كانت متجهة من امستردام الى ديترويت.

واضافت القناة الخاصة ان الحكومة تلقت من الاستخبارات الاميركية والبريطانية معلومات توحي ان quot;عشرين ارهابيا مدربين في اليمن يحاولون دخول اميركا الشماليةquot;. وتابعت ان quot;ادلة ذات صدقية على ان مجموعة اخرى من الارهابيين تحاول بدورها دخول كنداquot; تم جمعها من جانب الاستخبارات الكندية. وتعتقد اجهزة الاستخبارات الكندية ان الهدف النهائي لهذه المجموعات هو دخول الاراضي الاميركية وليس تنفيذ اعتداءات داخل كندا، وفق المصدر نفسه.