اسطنبول: دعا الرجل الذي حاول قتل البابا يوحنا بولس الثاني الى quot;امبراطورية أميركية جديدةquot; تدافع عن السلام والديمقراطية في بيان غير مترابط اصدره محاموه يوم الاربعاء قبل اطلاق سراحه الاسبوع المقبل. قضى اليميني المتطرف السابق محمد علي اغا 19 عاما في سجن ايطالي لمحاولة الاغتيال عام 1981 قبل العفو عنه بتوصية من البابا في عام 2000 وسلم لموطنه تركيا لقضاء فترة سجن في جرائم اخرى.

وكتب اغا quot;يحتاج العالم الى امبراطورية أميركية جديدة يجب ان تصبح مركز وقيادة الديمقراطية الدولية والسلام والحرية.quot; وأدان اغا البالغ من العمر 52 عاما ايضا الارهاب وزعيم القاعدة اسامة بن لادن على وجه الخصوص. ويكتنف الغموض دوافع اطلاق اغا النار على البابا في ميدان القديس بطرس في الفاتيكان. وتوفي البابا يوحنا بولس الثاني في عام 2005 .

وقال البيان انه في اعقاب اطلاق سراحه المقرر يوم 18 يناير كانون الثاني سيجيب اغا على اسئلة حول الهجوم في الاسابيع المقبلة. وهناك احاديث عن اتفاقات محتملة لاصدار كتاب وعمل فيلم عن تجربة اغا. ومنذ تسليمه الى تركيا قضى اغا فترة في سجن باسطنبول لقتله عبدي ابكجي رئيس تحرير صحيفة ليبرالية عام 1979 وتهم اخرى من السبيعنات.

وكتب اغا في رسالة مفتوحة اصدرها محاموه quot;الارهاب شر من الشيطان وكل الديانات تحرم وتدين الارهاب. القاعدة منظمة اجرامية نازية ذات نفسية منحرفة.quot; ووصف اغا أساة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة والزعيم النازي أدولف هتلر وعبد الله أوجلان الزعيم المحتجز لحزب العمال الكردستاني وبول بوت زعيم الخمير الحمر بانهم quot;اعداء لكل الديانات ولكل شعوب العالم.quot;

ودعا بيان يوم الاربعاء الرئيس الأميركي باراك اوباما لان يرقى الى مستوى جائزة نوبل للسلام التي قبلها الشهر الماضي. ونعت نفسه بانه كان بلا توجه سياسي في الماضي ولكنه عرف بانه عضو في جماعة الذئاب الرمادية التركية اليمينية المتطرفة. وفي الماضي زعم ايضا انه المهدي المنتظر وقالت تقارير اعلامية حديثة انه سيعلن عن نهاية العالم مما يثير تساؤلات حول صحته العقلية.