بدأ وصول المساعدات والتجهيزات العسكرية إلى هايتي في إطار التعبئة الدولية لمساعدة هذا البلد إثر الزلزال المدمر الذي ضربه الثلاثاء وقد يكون أوقع عشرات آلاف القتلى. وغصّ مطار بورت أو برنس الذي أغلق بعد الزلزال ثم أعيد فتحه لاحقًا بالطائرات.

عواصم: أمرت وزارة الدفاع الاميركية بنشر 3500 جندي اميركي في هايتي للمشاركة في الجهود الانسانية والمساعدة على حفظ الامن اثر الزلزال المدمر في هذا البلد، وسيصل مئة منهم الخميس بحسب، متحدث باسم الجيش الاميركي. وقال غاري تالمان ان الجنود quot;سيقدمون مساعدة انسانية وسيساعدون على حفظ الامنquot;.

واوضح ان مئة من جنود الكتيبة 82 من جيش البر ستصل quot;في الساعات المقبلةquot; الى قاعدة فورت براغ العسكرية في كارولينا الشمالية (جنوب شرق) ومن المقرر ان يصلوا مساء الى هايتي.

وعلاوة على ذلك يستعد الفين من عناصر مشاة البحرية الاميركية لمغادرة معسكر لوجين (كارولينا الشمالية) بسفينة برمائية. كما تستعد السفينة المستشفى quot;كومفورquot; ايضا لمغادرة بالتيمور (ميريلاند-شرق) غير انه لم يتخذ بعد اي قرار بشأن تاريخ مغادرتها، بحسب قيادة منطقة الجنوب.

ويأتي ذلك على خلفية التعبئة الكبرى التي أعلنتها الامم المتحدة لمساعدة هذه الدولة الافقر في الاميركيتين والتي سيزورها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;في اسرع وقت ممكنquot;.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الخميس ان عدد قتلى زلزال هايتي المدمر سيصل الى quot;عشرات الالافquot;، مؤكدة ان حجم الكارثة quot;يفوق التصورquot;. وصرحت كلينتون لقناة quot;ام اس ان بي سيquot; في معرض شرحها لعمليات البحث والانقاذ التي تقوم بها الولايات المتحدة في هايتي quot;نعلم ان (عدد القتلى) سيكون بعشرات الالافquot;. واضافت quot;لقد دمر هذا الزلزال هايتي .. الوضع يفوق التصورquot;.

ووعد الرئيس الاميركي باراك اوباما بتحرك quot;سريع ومنسق وفاعلquot; لانقاذ الارواح فيما شهدت الولايات المتحدة حملة تعبئة كبرى الاربعاء لمساعدة هايتي. وما يدل على الاهمية التي توليها واشنطن لهذه الكارثة، وقد ألغت كلينتون جولة في المحيط الهادئ، وكذلك فعل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي كان يفترض ان يشارك في نهاية الاسبوع في اجتماع وزاري في استراليا.

واعلن امين عام مجلس الامن القومي دنيس ماكدونو ان طلائع فرق الانقاذ الاميركية قد وصلت الى هايتي بعد 24 ساعة وقوع الزلزال وانها quot;بدأت عمليات الانقاذquot;. ومن على منصة الجمعية العامة للامم المتحدة وجه الرئيس الاميركي السابق ومبعوث الامم المتحدة الخاص الى هايتي بيل كلينتون الاربعاء نداء لتقديم مساهمات مالية quot;حتى لو كانت دولار او دولارينquot;.

وإثر هذا الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات وقد يكون أوقع اكثر من مئة الف قتيل، أعلنت واشنطن عن تعليق عمليات طرد المهاجرين غير الشرعيين الى هايتي. وقال رئيس هايتي رُني بريفال إنه يُخشى أن يكون الآلاف قد لقوا حتفهم في الزلزال الذي خرب عاصمة البلاد. وقدر رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف من جهته أن تتجاوز حصيلة قتلى الزلزال القوي الذي ضرب بلاده الثلاثاء quot;100 الف قتيلquot;. وقال في تصريحات لشبكة سي إن إن quot;من الصعب تحديد عدد الضحايا والمباني التي دمرت، مع السكان في داخلها اعتقد اننا سنتخطى حصيلة من 100 الف قتيلquot;.

ووجه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر نداء الاربعاء لجمع مبلغ اولي بقيمة 10 ملايين دولار لمساعدة منكوبي هايتي. وقال منسق العمليات في الاتحاد الدولي في بنما موريسيو بوستامانتي في بيان ان quot;الاموال المطلوبة في النداء ستتيح القيام بنشاطات حيوية للمنكوبين وخصوصًا في مجالات الايواء الموقت والتزود بالمياه واعمال التنظيف والاسعافات الطبية والدعم النفسيquot;.

واضاف ان الاتحاد الذي يعد مساعدة quot;كبيرةquot; لمساعدة ثلاثة ملايين شخص كحد اقصى قد يكونون اصيبوا بالكارثة quot;صرف 500 الف دولار من الصندوق العاجل للمساعدات في حال الكوارثquot;. واشار الاتحاد ايضًا الى ان النداء الذي وجه الاربعاء quot;قد يعاد النظر فيه بعد الحصول على معلومات مفصلة من فرق التقييمquot;. وقد ارسل الاتحاد فريقًا الى هايتي لتقييم quot;الحاجات الملحةquot;. وتعهد البنك الدولي برصد مئة مليون دولار اضافية لهايتي فيما يتوقع ان يحذو حذوه صندوق النقد الدولي وبنك التنمية الاميركي.

واعتبر برنامج الاغذية العالمي ان المواد الغذائية والادوية والمياه والاسعافات ترتدي quot;اهمية حيويةquot; في هذه الارض المحرومة حيث لم يعد يعمل اي من البنى التحتية. ويستعد البرنامج الذي ينشر حوالى 200 موظف في هايتي لارسال طائرتين تنقلان المساعدة الغذائية. ودعت مجموعة ريو، الهيئة الاقليمية التي تضم 24 دولة من اميركا اللاتينية الى تقديم quot;مساعدة عاجلةquot;.

وفي سباق مع الزمن للعثور على ناجين محتملين، ينتظر وصول رجال انقاذ فرنسين وكنديين وفنزويليين او حتى تشيليين برفقة كلاب مدربة واطنان من المعدات. ويتوقع ان تصل طائرة هيركوليس سي-130 كندية تنقل بعثة استطلاع بعد الظهر الى بورت أو برنس فيما ستغادر طائرة نقل اخرى كندا وعلى متنها مروحية غريفون ورجال اسعاف.

من جهة اخرى أقلعت ثلاث طائرات نقل عسكرية فرنسية الاربعاء من المارتينيك وهي تقل خمسين شخصا ومساعدات انسانية الى بورت أو برنس ثم غادرت طائرة ايرباص ايه-310 جنوب شرق فرنسا وعلى متنها 60 عنصرًا من الامن المدني. وارسلت فنزويلا خمسين رجل انقاذ ومواد غذائية وطبية فيما سترسل البرازيل 28 طنا من المواد الغذائية والمياه العذبة وستقدم مساعدة مالية فورية تتراوح بين 10 و 15 مليون دولار.

وسترسل تشيلي 15 طنًا من المساعدات وفرقا طبية وفرق انقاذ وكذلك كولومبيا وجمهورية الدومينيكان فيما ستقدم كوبا مساعدة طبية عاجلة. وسترسل المكسيك ثلاث طائرات وسفينة تضم مستشفى تنقل 70 طنا من المواد الغذائية ومئة رجل انقاذ واطباء وتقنيين.

يذكر أن الزلزال المدمر شكل مأساة للامم المتحدة التي انهار مقر بعثتها هناك ما اسفر عن مقتل 16 من موظفيها على الاقل وجرح 56 فيما اعتبر ما بين 115 و200 موظف في عداد المفقودين. وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مساء الاربعاء للصحافيين quot;تأكد سقوط 16 قتيلاً من موظفي الامم المتحدةquot;.

واوضح بان كي مون ان بين الاشخاص الذين لقوا مصرعهم ثلاثة شرطيين اردنيين وواحد ارجنتيني وآخر تشادي بالاضافة الى 11 جنديًا برازيليًّا من قوة حفظ السلام، مؤكدًا بذلك حصيلة سابقة اوردها الجيش البرازيلي تضمنت ايضا سبعة مفقودين في عداد الوحدة البرازيلية التي تضم 1266 عسكريًّا وتعتبر الاكبر في هايتي.

ورفض الامين العام للامم المتحدة تأكيد مقتل التونسي هادي العنابي رئيس بعثة تحقيق الاستقرار في هايتي التابعة للامم المتحدة، بعد ان كان الرئيس الهايتي رينيه بريفال قد اكد وفاة الدبلوماسي التونسي في وقت سابق.

وكان رئيس ادارة عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة آلان ليروي قدأعلن الاربعاء ان مساعده ادموند موليت في طريقه الى هايتي لتولي قيادة بعثة الامم المتحدة موقتًا. وكان موليت يرأس البعثة قبل ان يخلفه العنابي في هذا المركز. واكدت الامم المتحدة ان وفدًا من الشرطيين الصينيين التقى هادي العنابي في بورت أو برنس لحظة وقوع المأساة.

وقالت سوزان مالكورا رئيسة الاقسام اللوجستية في الامم المتحدة ان الزلزال اوقع ايضا 56 جريحا على الاقل. واضافت ان عدد المفقودين من المنظمة الدولية يبلغ quot;حوالى 150 شخصاquot;. من جهتها قالت الناطقة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في جنيف اليزابيت بيرس لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;ما بين 115 و 200 موظف في الامم المتحدة يعتبرون في عداد المفقودينquot;.

عمليات نهب وإطلاق نار في شوارع بورت أو برنس

إلى ذلك أفاد متحدث باسم منظمة غير حكومية برازيلية تعمل في مجال التنمية الاجتماعية في هايتي ان عمليات نهب واطلاق نار تجري في شوارع العاصمة بورت أو برنس. وكتب فالمير فاشيني المتحدث باسم منظمة فيفا ريو في رسالة الكترونية وجهها ليل الاربعاء الخميس quot;لا نرى للاسف قوة السلام الدولية في الشوارع. نسمع طلقات نارية كثيرة بدون ان يكون في وسعنا تحديد مصدرها. بدأت عمليات النهب في السوبرماركات التي انهارت جزئياquot;.

وتابع الناطق باسم المنظمة التي توظف 400 هايتي في عمليات تنفذها في مجال التنمية الاجتماعية في هذا البلد quot;ما نخشاه هو ان يبدأ السكان فيما بعد بنهب البيوت اذا لم تصل المواد الغذائيةquot;.
وتابع quot;ان الطلقات النارية متواصلة ويخيل لنا انها عائلات تحاول ان تحمي نفسها من المهاجمينquot;. واوضح ان الاسواق لم تعد حاليا مزودة بالمواد الغذائية.

وكتب quot;زرنا الاربعاء احد الاحياء الشعبية حيث كان لا يزال هناك القليل من المواد الغذائية وتمكنا من تخزين طعام ليوم او يومين. وجدنا ايضا ماء قبل ظهرquot; الاربعاء. واوضح ان ثمة في مقر المنظمة الواقع في حي بيلير خزانات من مياه الامطار تستخدم لمساعدة السكان. وروى ان فريق حماية اجتماعية انشئ للتدخل في اوضاع الكوارث الطبيعية قام بمعالجة مئات الاشخاص الذين قضوا الليل في مقر فيفا ريو. وما زال الجرحى يتوافدون الى المقر لتلقي الاسعافات الاولية والحصول على حمام وماء ودعم معنوي.