طهران: أعلن موقع quot;كلمةquot; للمعارضة الخميس ان السلطات الايرانية افرجت عن ثلاثين من الثكالى وquot;الامهات اللواتي هن في حدادquot; واعتقلن في طهران عندما كن يحتججن على موت او اختفاء او اعتقال اولادهن خلال تظاهرات المعارضة.

وتحدث الموقع ايضا عن الافراج عن ثلاث شخصيات قريبة من المعارضة الاصلاحية للرئيس محمود احمدي نجاد اعتقلت غداة التظاهرات العنيفة المناهضة للحكومة في ايران في 27 كانون الاول/ديسمبر. وكانت الشرطة الايرانية اعتقلت الامهات اللواتي اتشحن بالسواد السبت في حديقة لالي وسط العاصمة حيث حاولن التجمع كما يفعلن عادة منذ قمع المعارضة اثر اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو.

والثلاثاء طالبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الافراج سريعا عن النساء المعتقلات. وشكلت مجموعة الامهات بعد مقتل الشابة الايرانية ندى اغا سلطان بالرصاص خلال تظاهرة في 20 حزيران/يونيو والتي اصبحت رمزا للاحتجاج الشعبي على القمع. وتضم المجموعة امهات تعرض اولادهن للقتل او الاعتقال او فقدوا في التظاهرات التي اعقبت اعادة انتخاب احمدي نجاد.

وانضم الى هذه المجموعة ايضا ناشطون في حقوق الانسان يطالبون بان يحال الاشخاص المسؤولين عن مقتل اقربائهم على القضاء ويفرج عن كافة السجناء السياسيين. واعتقل الاف الاشخاص بينهم اصلاحيون وصحافيون قريبون من المعارضة اثر التظاهرات التي تلت الانتخابات التي اوقعت 36 قتيلا بحسب الحكومة و72 بحسب المعارضة. وقتل ثمانية اشخاص اضافيين واعتقل المئات في 27 كانون الاول/ديسمبر في التظاهرات المناهضة للحكومة في يوم ذكرى عاشوراء بحسب الارقام الرسمية.

واعلن موقع كلمة الافراج عن شخصين مقربين من زعيم المعارضة مير حسين موسوي هما زوج شقيقته شابور كاظمي واحد مستشاريه حسن عبدي جعفري. واضاف الموقع انه تم الافراج عن مرتضى حجي وزير العمل السابق في عهد الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي الذي اعتقل في 28 كانون الاول/ديسمبر.