بدات المساعدات الدولية تصل الى هايتي المنكوبة وسط حديث عن تحديات لوجستية ضخمة وارتفاع لحصيلة القتلى.

Members of the Brazilian Air Force load a plane with humanitarian ...

وصول المساعدات الى هايتي

جنيف: اعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان الوكالات الانسانية تواجه quot;تحديا لوجستيا ضخماquot; في هايتي حيث لا يعمل برج المراقبة في المطار ودمر المرفأ من جراء الزلزال.

وقالت المتحدثة باسم مكتب التنسيق اليزابيث بيرز خلال مؤتمر صحافي في جنيف quot;سنواجه تحديا لوجستيا ضخماquot;.

واضافت quot;الاولوية في الوقت الراهن هي لانقاذ الارواح واخراج ناجين من تحت الانقاض ومعالجة الجرحى. انه الامر الاهم وعلينا ان نوليه اولوية لان الامال تتراجع مع مرور الوقتquot;.

وتابعت ان 16 فريق اغاثة quot;في طريقهمquot; الى هايتي وquot;تم تعبئةquot; 40 فريقا وطنيا للانقاذ في حال وقوع كوارث مشيرة الى انها تخشى من ان تصطدم عملية نقل المساعدات بصعوبات. واضافت ان برج المراقبة في مطار بور او برنس معطل وان فرقا تحاول اصلاح الاضرار لاعادة تشغيله مساء.

واوضحت quot;في الوقت الراهن تحط الطائرات التي تنقل مساعدات دون توجيهات انه امر مزعج ويطرح مشكلةquot;.وحذرت من ان الامم المتحدة التي تنسق وصول المساعدات، تتوقع ان تكون تشهد الحركة ازدحاما في المطار.

من جهة اخرى قالت المتحدثة ان الميناء الواقع في المنطقة الاكثر تضررا من جراء الزلزال في هايتي quot;غير قابل للتشغيل بما ان الرافعات الثلاث فيه دمرتquot;.

وخلصت الى القول ان quot;اضرارا جسيمة لحقت بالرصيف ولا نعلم بعد على اي عمق نجد حطاماquot; ما يحول دون تمكن سفن البحرية الاميركية التي ارسلت لتقديم المساعدات لهايتي من الرسو فيه.

البنتاغون: ارسال اول دفعة من الجنود الاميركيين الى هايتي

Men look at a damaged car in Port-au-Prince, Haiti. The United ...

الى ذلك، اعلن الجيش الاميركي ان اول دفعة من الجنود الاميركيين ستبدأ في الوصول الى هايتي الخميس، في الوقت الذي بدأ الجيش في التحرك لتقديم المساعدات للبلاد التي دمرها الزلزال.

وقال المتحدث باسم الجيش غاري تالمان انه يتوقع ان تصل مجموعة من نحو مئة جندي من الجيش الاميركي الى هايتي quot;مساء الخميسquot;.واضاف ان الجنود سيقدمون quot;المساعدات الانسانية والاغاثة والامنquot; للبلد المدمر.

وهذه الدفعة من الجنود هم من الفرقة المجوقلة 82 وستصل من قاعدة فورت براغ العسكرية في كارولاينا الشمالية (جنوب شرق)، كما يتوقع وصول مزيد من القوات من الكتيبة الثانية البالغ قوامها 3500 جندي الجمعة.

وعلاوة على ذلك، امر الجيش بارسال حاملة الطائرات quot;يو اس اس كارل فينسونquot; اضافة الى مستشفى طبي ومدمرات وزوارق تابعة لخفر السواحل وطائرات نقل في اطار عملية واسعة لتقديم خدمات الاغاثة لهايتي التي دمرها زلزال الثلاثاء.

صندوق النقد الدولي سيقدم مئة مليون دولار

بدوره، اعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كانان المؤسسة ستقدم لهايتي quot;على وجه السرعةquot; مساعدة بقيمة مئة مليون دولار .وقال ستروس-كان خلال مؤتمر صحافي في مقر الصندوق في واشنطن ان هذه المساعدة التي سيصرفها مجلس ادارة صندوق النقد الدولي ستسحب من مبالغ اضافية على قرض منح لهايتي.

وقدم صندوق النقد الدولي حتى الان لهايتي نحو 170 مليون دولار من اصل القرض الذي تمت المصادقة عليه العام 2006.وشدد ستروس-كان على ان الزلزال كشف عن quot;الحاجة الى مساعدة اكبر لاعادة اعمارquot; هذا البلد يتم تنسيقها دوليا.

كما اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن مساعدة فورية بقيمة مئة مليون دولار لهايتي ب مؤكدا وضع كل امكانات الولايات المتحدة في خدمة هذا البلد. وقال اوباما quot;أقول بوضوح وثقة لشعب هايتي، لن نتخلى عنكم، لن ننساكمquot;.

وزراء التنمية في الاتحاد الاوروبي يعقدون اجتماعا طارئا

People rest under blankets outdoors in Port-au-Prince, Haiti ...

اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان وزراء التنمية في الاتحاد سيعقدون اجتماعا طارئا الاثنين لبحث افضل الطرق لمساعدة هايتي التي دمرها الزلزال.

وصرحت للصحافيين في مؤتمر صحافي في بروكسل quot;لقد طلبت من وزير التنمية الاسباني عقد اجتماع لوزراء التنمية الاوروبيين الاثنين لبحث المسالةquot;.

وحذر مسؤولون في هايتي التي تعاني من نقص الاغذية والادوية، الخميس من ان عدد القتلى قد يصل الى 100 الف قتيل بعد ان امضى العديد من الناجين ليلتهم الثانية في الشوارع.

وتعهدت المفوضية الاوروبية بمبلغ ثلاثة ملايين يورو كمساعدات لهايتي بينما تبرعت الدول الاوروبية منفصلة بمبالغ مالية او مساعدات عينية اخرى.

ساركوزي يدعو الى مؤتمر لاعادة اعمار هايتي

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى عقد quot;مؤتمر كبيرquot; دولي مع الولايات المتحدة والبرازيل وكندا quot;لاعادة اعمار وتنميةquot; هايتي بعد الزلزال الذي ضرب البلد الثلاثاء.

وقال ساركوزي في ختام اجتماع حول الكارثة مع عدد من الوزراء quot;ساعرض على الرئيس اوباما الذي ستكون لي فرصة اللقاء به في الساعات المقبلة، ان تبادر الولايات المتحدة والبرازيل وكندا ودول اخرى ايضا الى الدعوة لعقد مؤتمر كبير لاعادة اعمار وتنمية هايتيquot;.