قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت وزارة العدل الاميركية ان شخصين اتهما الخميس في الولايات المتحدة في اطار اعتداءات بومباي ومحاولة الاعتداء على مقر صحيفة دنماركية نشرت صورا كاريكاتورية للنبي محمد في 2005.

واشنطن: قالت الوزارة في بيان ان طاهر رنا (49 عاما) وهو مواطن كندي ولد في باكستان، اتهم من قبل محكمة فدرالية في شيكاغو بتقديم دعم مادي للارهاب في الاعتداء الذي وقع في بومباي واوقع 166 ضحية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2008. واتهمته المحكمة بتقديم تغطية لديفيد هيدلاي المتهم الاخر في القضية، بفتح فرع لمنظمته في بومباي كي تتمكن من الاعداد للاعتداءات.

ووجهت المحكمة التهمة الى رنا الذي اعتقل مطلع تشرين الاول/اكتوبر في شيكاغو مع هيدلاي الموضوع في الاعتقال الموقت منذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر بتهمة تقديم دعم مادي للارهاب بعد تخطيطه لشن اعتداء على صحيفة دنماركية نشرت في 2005 صورا كاريكاتورية للنبي محمد.

ولم يقع الاعتداء على الصحيفة الذي كان يحمل اسم quot;مشروع ميكي ماوسquot; ولكن اجهزة المخابرات الدنماركية اخذت التهديد quot;على محمل الجدquot;. واتهم ايضا بتقديم quot;دعم ماديquot; لجماعة عسكر الطيبة وهي منظمة تعتبرها وزارة الخارجية الاميركية ارهابية كما تعتبرها واشنطن ونيودلهي بانها وراء اعتداءات بومباي.

ووجهت محكمة شيكاغو ايضا التهمة الى شخص ثالث الخميس معروف باسم الكشميري وهو مسؤول في جماعة حركة جهاد الاسلام التي تعتبرها وزارة الخارجية الاميركية بانها منظمة ارهابية وهو متوار عن الانظار. وهو يلاحق بتهمة quot;الاعداد لمؤامرة لقتل اشخاص في الدنماركquot; وبتهمة quot;تقديم دعم مادي لمشروع ارهابي في الدنماركquot;.

وينضم بهذا الحكم الى رجل رابع هو عبد الرحمن (48 عاما)، ضابط باكستاني سابق، ادين في اطار مشروع اعتداء الدنمارك مطلع كانون الاول/ديسمبر في الولايات المتحدة ولكنه لا يزال متواريا عن الانظار ايضا. واتهم هذا الاخير بتنظيم لقاء بين هيدلاي والكشميري في كانون الثاني/يناير 2009 كي يقدم هذا الاخير مساعدة في اعتداء الدنمارك، حسب ما اوضحت الوزارة.

واضافت ان المشتبه بهم الاربعة ومن بينهم المتهم الرئيسي ديفيد هيدلاي وهو اميركي يبلغ من العمر 49 عاما والذي وجهت اليه المحكمة 12 اتهاما في اطار قضيتين، قد يصدر بحقهم حكم بالسجن مدى الحياة.