قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وافقت كوريا الشمالية على تسلم مساعدات غذائية من جارتها الجنوبية، وهذا العرض قدم في اكتوبر الماضي وكان بانتظار رد كوريا الشمالية عليه.

سيول: وافقت كوريا الشمالية على تسلم مساعدة غذائية من جارتها الجنوبية التي تصل العلاقات بينهما الى ادنى مستوى منذ عامين، كما اعلنت الحكومة الكورية الجنوبية الجمعة. وهذا العرض المتمثل في عشرة الاف طن من القمح قدم في تشرين الاول/اكتوبر، لكن كوريا الشمالية لم ترد عليه حتى الان.

الا ان كوريا الشمالية ارسلت رسالة عبر الفاكس تفيد انها quot;ستتسلم مساعدة القمحquot;، كما اعلن المتحدث باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية (المكلفة العلاقات بين الكوريتين) لي جونغ-جو. وهي اول عملية تسليم مساعدات منذ عامين للنظام الشيوعي حيث يقع السكان ضحية العوز باستمرار.

وفي 2008، عرضت كوريا الجنوبية 50 الف طن من القمح، لكن النظام الشيوعي في كوريا الشمالية رفضها. وتدهورت العلاقات بين الدولتين بشكل كبير منذ وصول الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك الى السلطة في شباط/فبراير 2008. وهذا الرئيس المتشدد من انصار التصلب حيال الجار الشيوعي.

وتفاقمت العلاقات اكثر منذ ان اجرت بيونغ يانغ في 2009 تجربتها النووية الثانية التي ادانتها الامم المتحدة، واعلنت انها لم تعد مرتبطة بهدنة العام 1953 التي وضعت حدا للحرب الكورية.