قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية في عيد العاملين في الاثار باعادة تمثال نفرتيتي الى مصر إلى جانب قطع اثرية.

القاهرة: طالب الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس باعادة تمثال نفرتيتي الى مصر الى جانب قطع اثرية اخرى وذلك في كلمته في عيد العاملين في الاثار المصرية الرابع مساء الخميس في المسرح الكبير بدار اولابرا المصرية.

واعاد حواس في كلمته quot;المطالبة باستعادة الاثار المصرية في الخارج خصوصا القطع الخمسة النادرة والتي تشمل تمثال نفرتيتي وتمثالي باني الهرم الاكبر حميو انو من المانيا وتمثال مهندس وباني الهرم الثاهي عنخ خاف من الولايات المتحدة الاميركية وحجر الرشيد من بريطانيا وقبة الزودياك من فرنساquot;.

واكد ايضا ان quot;مصر استرجعت اكثر من 5 الف قطعة اثار مسروقة وانها دعت الى مؤتمر للدول التي نهبت اثارها والتي تقدر ب 30 دولة للمشاركة في مؤتمر عام لهذه الدول في نيسان/ابريل المقبل لوضع قائمة باسماء الاثار التي تتامل هذه الدول باستعادتها من الدول التي نهبتهاquot;.

وقال حواس في كلمته على انه quot;سيعمل خلال وجوده في المجلس بشكل جاد على تاسيس نقابة للعاملين في الاثار المصرية الى جانب ضرورة الموافقة على برنامج ومشروع التامين الصحي الذي يشمل العاملين واقربائهم من الدرجة الاولى الزوجة والابناءquot;.

واكد حواس على انجازات المجلس الاعلى للاثار خلال العام الماضي مشيرا الى quot;الانتهاء من سبعة متاحف و46 مشروعا من ترميمات والتجهيز السياحي في قطاعات الاثار المختلفة الفرعونية والاسلامية والقبطية خلال عام 2009quot;

كذلك اكد على quot;زيادة حصيلة زيارة المواقع الاثرية 148 مليون جنيه مصري (27 مليون دولار تقريبا) بعد الاحكام على منافذ دخول وخروج المواقع الاثرية والتي يتجاوز مجموع دخلها ال 900 مليون جنيه مصري سنويا (160 مليون دولار)quot;.

ووعد حواس quot;باتخاذ كافة اجراءات تعيين 12 الف موظف غير معينين رسميا في الاثار حتى الان رغم مضي سنوات طويلة على عمل البعض منهم بعقود وبقوا ضمن اطار العمالة المؤقتة في المجلس حتى الانquot;.

واختتم كلمته واعدا بزيادة مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في المجلس الى اكثر من 40% خلال السنوات المقبلة. وقام حواس بتكريم ثلاثة عشر من علماء الاثار بإهدائهم درع الرواد وستة من العمال والخفراء الذين قدموا الكثير من عملهم للاثار والتراث فى مصر، وبينهم علماء راحلون.

وكان حفل الافتتاح شهد كلمة للفنان المصري العالمي عمر الشريف الذي مازح في كلمته حواس قائلا انه quot;يشعر بالغيرة جدا من حواس عندما يشتركا في الذهاب الى بلد معين او الى احتفال معين لان المصورين والصحافيين يلتفون حول حواس ولا يلتفتون اليهquot;.