حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة من ان هايتي ستعرف quot;اياما صعبةquot; رغم تدفق المساعدة الانسانية اليها بعد الزلزال العنيف الذي ضربها.

واشنطن: قال اوباما في كلمة مقتضبة القاها ظهرا في البيت الابيض وكانت ثالث مداخلة رسمية له منذ وقوع الزلزال الثلاثاء quot;ستكون هناك ايام صعبة كثيرةquot; في هايتي. وتابع quot;ثمة العديد من الناس بحاجة الى مساعدات. مرفأ (العاصمة بور او برنس) ما زال مغلقا والطرقات متضررة. المواد الغذائية نادرة وكذلك الماءquot;.

وقال اوباما الذي اعلن منذ الاربعاء استنفار جميع الطاقات الاميركية لمساعدة هايتي، انه سيستقبل السبت في البيت الابيض سلفيه بيل كلينتون وجورج بوش المكلفين تنسيق المساعدة الاميركية لهذا البلد.

واجرى اوباما صباح الجمعة اتصالا هاتفيا بالرئيس الهايتي رينيه بريفال أكد له فيه quot;التضامن الكاملquot; من الولايات المتحدة على المدى القريب والبعيد لمساعدة هذا البلد على تخطي عواقب الزلزال بقوة سبع درجات والذي قد ترتفع حصيلته الى عشرات الاف الضحايا.

واستنفرت الولايات المتحدة وسائل ضخمة لمساعدة هايتي فارسلت فرق اغاثة وطائرات وحاملة طائرات نووية، كما تعهدت بتخصيص مساعدة فورية بقيمة مئة مليون دولار. كما اعلن رئيس اركان الجيوش الاميركية الادميرال مايكل مولن الجمعة ان ما مجموعه عشرة آلاف جندي اميركي سينشرون في هايتي المنكوبة او قبالة شواطئها بحلول الاثنين المقبل.