قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ذكرت مصادر دبلوماسية فرنسية أن زيارة سعد الحريري إلى باريس الأسبوع المقبل ستشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

باريس: قالت مصادر فرنسية إن سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني سيزور باريس اعتبارا من عشرين هذا الشهر لمدة ثلاثة أيام، وسيستقبله نيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسي على غداء عمل يوم الجمعة. كما يجري رئيس الحكومة اللبنانية محادثات مع نظيره فرانسوا فييون ورئيسي مجلسي النواب والشيوخ وجمعية أرباب العمل الفرنسيين (الميدف)، ويلتقي الجالية اللبنانية في باريس في استقبال يقام على شرفه.

وأوضحت المصادر أن باريس وبيروت تضعان حاليا quot;اللمسات الأخيرةquot; على عدة اتفاقيات تعاون سيتم توقيعها خلال الزيارة وتتعلق هذه الاتفاقيات بشكل خاص بمجالات البحث العلمي والعدل والتعاون الأمني، إذ من المقرر أن يرافق الحريري وزيرا الداخلية زياد بارود والعدل ابراهيم نجار، إضافة لوزير الخارجية علي الشامي، وقالت المصادر quot;سنرى ما الذي يحتاجه لبنان من دعمquot;.

ونوهت المصادر الفرنسية إلى أن باريس تعطي quot;أهمية كبيرةquot; لزيارة الحريري التي سيتناول خلالها تطور الأوضاع اللبنانية بعد تشكيل حكومته وبعد زيارته إلى دمشق، وقالت المصادر إن quot;باريس تعتبر أن الحريري تصرف كرجل دولة في زيارته إلى سورية ويمكن البناء على نتائج هذه الزيارة الهامة في فتح آفاق التعاون بين البلدين الجارينquot;، ورأت أن هذه الآفاق quot;تسهل إحراز تقدم في القضايا العالقة وخاصة ترسيم الحدود ومسألة المفقودين والمعتقلينquot;.

وذكرت المصادر أن محادثات الحريري في باريس ستتناول أيضا quot;العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية منهاquot;، وسيتطرق إلى نتائج مؤتمر quot;باريس 3quot; الذي عقد عام 2006 لدعم الاقتصاد اللبناني وآليات تنفيذ التزامات لبنان بهذا الشأنquot;.