قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتجه الناخبون الاوكرانيون الى صناديق الاقترع الاحد لانتخاب رئيس جديد للبلاد وسط تبادل المرشحين للاهانات.

An elderly man walks along a street in central Kiev next to ...

كييف: تبادل مرشحان بارزان في انتخابات الرئاسة باوكرانيا الاهانات الشخصية الجمعة في محاولة اخيرة للحصول على تأييد قبل انطلاق الانتخابات يوم الاحد.

وسخرت يوليا تيموشينكو رئيسة وزراء أوكرانيا من ضعف تعليم زعيم المعارضة فيكتور يانوكوفيتش قائلة انه غير مؤهل لقيادة البلاد.

وقالت في برنامج حواري تلفزيوني quot;لا اعرف في حقيقة الامر كيف يمكن لبلد اوروبي بمثل هذا المستوى الفكري ..ان ينتخب لنفسه شخصا لا يعرف الفرق بين النمسا واستراليا.quot;

ودافع يانوكوفيتش وهو رئيس وزراء سابق عن رفضه لقاء تيموشينكو في مناظرة تلفزيونية متهما اياها بالكذب.

وقال يانوكوفيتش (59 عاما) quot;تناظرت مع تيموشينكو لمدة خمس سنوات. وخلال تلك السنوات الخمس لم تقل مرة واحدة الحقيقة سواء لي او للبلاد بصفة عامة.quot;

ويتعين على اوكرانيا ان تختار قيادة تساعدها على ايجاد مكانها في التيار الرئيسي لاوروبا وتنتهج في نفس الوقت طريقا حصيفا في علاقاتها مع روسيا.

ويتنافس 18 مرشحا في الانتخابات التي تجرى يوم الاحد من بينهم الرئيس فيكتور يوشينكو على الرغم من انه لا توجد امامه فرصة تذكر للفوز.

وتقول استطلاعات للرأي ومحللون ان انتخابات الاحد لن تسفر عن فائز بشكل قاطع. ويقول محللون ان تيموشينكو (49 عاما) تأتي خلف يانوكوفيتش ولكن من المتوقع اجراء جولة اعادة بينهما في السابع من شباط .

وحظرت استطلاعات الرأي في اوكرانيا طبقا للقانون منذ الثاني من كانون الثاني. واشار بعض المحللين الى ان حصانا اسود قد يظهر ليسرق المكان الثاني من تيموشينكو يوم الاحد ومن المحتمل ان يكون سيرجي تيجيبكو محافظ البنك المركزي السابق.