قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باسم عبد الرحمن

جددت النائبة الدكتورة رولا دشتي نفيها الحصول على قرض من البنك الصناعي بقيمة 50 مليون دينار، واصفة اتهامات النائب سعدون حماد لها بذلك بـ laquo;الباطلة والكاذبةraquo;، متحدية إياه ان يذكر اسمها صراحة، موضحة انها سوف تقاضيه لو فعل ذلك، وتحدته ان يُظهر اي ورقة مذيلة بتوقيعها على قرض ولو بدينار واحد، متعهدة بالاستقالة من مجلس الامة اذا ثبت حصولها على اي قرض.
واستغربت دشتي لدى لقائها في تلفزيون laquo;الرايraquo; مساء اول امس من البلاغ الخالي من الاسماء الذي قدمه حماد الى النائب العام، وعزت تقديمها لبلاغ ضده laquo;لأنه انتهك كرامتهاraquo;، مؤكدة انها ستقاضي اي شخص ينتهك كرامتها او يشكك في نزاهتها، وقالت ان العَبرة التي غلبتها وهي ترد على هذا الاتهام ليست دليل ضعف laquo;لكنني خشيت على الكويت ورأيتها امامي تذبح فغلبتني العبرةraquo;، كما نفت حملها لأي جنسية اخرى او جواز سفر اي دولة غير الكويت، مؤكدة انها لا تحمل سوى الجنسية الكويتية.
ووصفت دشتي خطة الحكومة التنموية بأنها استحقاق وطني لإعادة بناء البلاد، وقالت: laquo;آن الاوان لبناء الكويت الحديثةraquo;، مؤكدة ان الخطة اكدت على الهوية الكويتية وشددت على اهمية التماسك الاجتماعي، وقالت: laquo;انا راضية تماما عن الخطةraquo;، مؤكدة انها قابلة للتنفيذ، مستبشرة بإحداثها نقلة نوعية للطبقة الوسطى وخلق مجتمع مُنتج وليس استهلاكيا، ومنح القطاع الخاص دورا رياديا في التنمية، ما يعني خلق فرص عمل جديدة، وأكدت انها متيقنة من ان الجهاز الاداري في الدولة غير قادر على ادارة الخطة، موضحة ان الخطة نفسها اعترفت بالحاجة الى اعادة ترتيب الجهاز الاداري الحكومي، وقالت: laquo;هذا لن يأتي في ليلة وضحاهاraquo;.
ونفت دشتي تدخلها هي والنائبة الدكتورة أسيل العوضي لتخفيض اجازة العيدين في قانون العمل بالقطاع الاهلي، واصفة ذلك بـ laquo;الادعاء الباطلraquo;، موضحة انه حدث لغط وفوضى كبيرة في المداولتين الاولى والثانية وكان هناك من يدفع في اتجاه عدم انجاز القانون laquo;اللي صار له تسع سنواتraquo;، موضحة laquo;بعد التصويت ينتهي دورنا تماما كلجنة ويبدأ دور الامانة العامةraquo;، مبينة ان البعض لا يعرف الصيغة النهائية التي جرى التصويت عليها، ضاربة مثالا على ذلك بظن البعض ان عدد ساعات العمل الاسبوعية 40 ساعة laquo;لكننا صوتنا على 48 ساعةraquo;.
واتهمت دشتي النواب الذين أقروا قانون اسقاط فوائد ديون المواطنين وإعادة جدولتها بأنهم لم يأتوا الى قاعة عبد الله السالم لمساعدة المتعثرين laquo;لكنهم جاؤوا للبر بعهود قطعوها على انفسهم، او لإرضاء قواعدهم الشعبيةraquo;، مؤكدة انها تريد laquo;تسكيرraquo; ملف القروض ومساعدة المتعثرين الحقيقيين بشرط تحقيق العدالة والحفاظ على المال العام، واصفة القانون الذي أُقر بأنه غير صالح وغير قابل للتطبيق، واستغربت من الموافقة على تجميد اموال الأيتام والتأمينات الاجتماعية وبيت الزكاة لتسديد فوائد المقترضين، واختتمت بتأكيدها انها ليست نائبة حكومية laquo;لكنها مع مصلحة الكويت وأينما توجد هذه المصلحة سوف تتواجدraquo;... وهنا نص اللقاء:

bull; ما رأيك في الخطة الحكومية المطروحة والتي عقبت عليها كتلة التنمية والاصلاح بأن عليها العديد من الملاحظات؟
- اعتقد ان الخطة استحقاق وطني لبناء وطن وقد آن الأوان ان نبني الكويت الحديثة في ضوء ما اتت به الخطة الخمسية، واذا تحدثنا عن الهوية الاسلامية فأعتقد ان الخطة ذكرتها، لكنها اكدت على شيء اهم وهو الهوية الكويتية والتسليح الاجتماعي وهذا الاساس فيها واتت على موضوع الهوية الاسلامية باطارها من خلال التأكيد على ترسيخ النظام الديموقراطي في الكويت واحترام الدستور، كما ان الخطة تضم في محتواها في الصفحة 65 منها نبذ افكار التطرف والغلو من خلال العمل على اعلاء الفكر الوسطي وتوفير البيئة المناسبة للحوار المجتمعي دون حجر الافكار او مصادرة الحق في الاجتهاد والاختزال واعتقد ان هذا موجه.
bull; النائب جمعان الحربش ممثل كتلة التنمية والاصلاح يتهم الخطة بانها تركز على المسارح والفنون... ما تعليقك؟
- الاهتمام بالفن جاء في اطار احياء التراث الكويتي وعندما نتكلم عن المسارح نجد ان الخطة تقر باعادة بناء وترميم الوضع الثقافي باشكاله المختلفة في البلاد لاحياء التراث الكويتي وامكاناته وريادته في المجتمع من خلال بناء مسارح في المحافظات لاحياء القيم والهوية الكويتية ودائما نؤكد على النسيج الاجتماعي الكويتي وهويته، من خلال النمو فنحن نريد شبابنا منفتحاً محافظاً على قيمه وهويته في تماسك اجتماعي بالانفتاح على العالم رغم انه إلى الآن نحن نرى انغلاقاً عن العالم وهنا تكمن الخطورة.
bull; لكن النائب الحربش يتهم الخطة بانها تركز على الشباب والمرأة مقابل عدم التركيز على الاسرة؟
- بالعكس هناك اهتمام تشمله الخطة بالاسرة ومن ضمن اطارها لكنها اتت للمرأة من ناحية العمل من خلال اعطائها الفرصة بتولي مراكز صنع القرار وقضايا المرأة والصندوق الاسكاني الخاص بها لانه ان تم حل قضايا المرأة فمعناه معالجة القضايا المتعلقة بالاسرة، كما اتت الخطة إلى موضوع الطفل والعنف الذي يمارس ضده، وكذلك مشاركة الشباب في قضايا مجتمعهم وبناء مستقبلهم فلا يمكن ان نقرر مستقبل الشباب دون مشاركتهم واندماجهم في المجتمع، فالخطة اتت بكل افراد المجتمع والاسرة الكويتية، لكن المشكلة هي قراءة الخطة بمضمونها الداخلي فهناك من يجزئ الخطة ولايقرأها كاملة.
bull; كاقتصادية ما رأيك في الخطة؟ هل تحتاج تعديلات؟
- انا اكرر... الخطة استحقاق وطني لانها اتت بمفاهيم في غاية الاهمية من خلال سياسات واهداف مهمة.
bull; هل انت راضية عن هذه الخطة؟
- طبعا.
bull; هل هي قابلة للتطبيق؟
- بالتأكيد، فالخطة تتميز بالتركيز على الطبقة الوسطى في الكويت بتحويلها إلى طبقة منتجة داعمة للاقتصاد الكويتي لا ان تبقى طبقة مستهلكة لثروات هذا البلد وهذه نقلة نوعية في غاية الاهمية، فهناك اصلاح اقتصادي مجتمعي لبناء وطن، فامتلاك الطبقة الوسطى للاقتصاد الكويتي يكون بالتحول من سيطرة الحكومة على القطاعات الاقتصادية لتملك المواطنين الكويتيين، فالقطاع الخاص شريك يجب التعويل عليه.
bull; لكن الخصخصة ان تمت فهل ستذهب إلى الشباب ام إلى كبار التجار؟
- للاسف خلال الـ 15 عاما الماضية كانت هناك مغالطة في الحديث عن القطاع الخاص وللاسف لم تكن هناك رؤية من الحكومة ولامن غرفة التجارة بتحديد ماهية القطاع الخاص.
والحمدلله اتت الخطة لتحدد ماهيته وعلى من تعود ملكيته، فالشعب الكويتي هو من يملك هذا القطاع الخاص الذي نريد تحويله مستقبلا، فمثلا عندما نتحدث عن موضوع الكهرباء او التأمين الصحي نجد انها ستعود إلى المواطن الكويتي.
bull; كيف يستفيد المواطن من هذه المشاريع مباشرة؟
- انا اتحدث عن الشباب باعتبارهم ممثلين لدعامة الطبقة الوسطى، خصوصا وان النمو السكاني في الكويت من اكبر معدلات النمو السكاني في العالم.
فمثلا بناء محطة كهرباء يمكن ان يعود بمكليته للمواطن الكويتي من خلال اكتتاب عام، وفي الوقت نفسه القطاع الخاص يدير هذا المشروع وهو ما يعني توفير فرص وظيفية لـ 70 او 80 في المئة من العمالة الكويتية.
bull; بالمقابل الخطة تحتاج إلى قوانين فهل مجلس الامة قادر على انجاز 55 قانونا لمشروعات تضمنها الخطة؟ وهل 4 سنوات قادمة تكفي لتطبيقها؟
- 55 قانونا على 4 سنوات يعني انه على المجلس انجاز 14 قانونا في السنة الواحدة، لكي لابد من التركيز على مسألة التعاون بين المجلس والحكومة والمجتمع. فلابد من الانجاز من خلال البدء بالجزء الاقتصادي يليه الخدمات من تعليم وصحة واسكان وتنمية مجتمعية، فمثلا مشروع التأمين الصحي الذي قدمناه بادخال القطاع الخاص من خلاله والتأمين الصحي يتبعه لجنة طبية وهناك مقترحات بقوانين قدمت للجنة الصحية وفي نفس الوقت اقرت الخطة مشروع التأمين الصحي ويتبع ملفه انشاء المدن الطبية.
bull; هل هذه المشروعات الخاصة بالمدن الطبية كانت وفق دراسات جدوى ام ماذا؟
- موضوع دراسة الجدوى يقع بدوره على الجهة المنفذة اي الحكومة التي تقدم المشروع وطرحه على القطاع الخاص.
التأمين الصحي يطرح من خلال مساهمات عامة على المواطنين يتملكونها بدورهم والحكومة حينما تطرح المزايدة على الاسهم ستأتي شركات تدير هذا المشروع وتضع مواصفات معينة لبوليصة التأمين.
فهي في الاول والاخير خاصة بالحكومة لا بالمجلس.
bull; مفترض ان تكون الخطة قابلة للتنفيذ فهل وصلكم شيء مدروس؟
- الخطة لا تأتي بدراسات جدوى اقتصادية لكل مشروع انما تقدم مثلا مشروعا كالرعاية الصحية والتأمين الصحي لاهل الكويت ويكون لهم ملكية فيه وعلى الحكومة تنفيذ هذا المشروع وعندما تنفذ الحكومة المتطلبات من شروط المزايدة لا ان نسألها عن ذلك من الان عن شكل هذه المزايدة، فنحن كمشرعين نعطي السياسات والاهداف كمشرع لتبدأ الحكومة تنفيذها، فهذه توجيهات عامة وعلى الحكومة تنفيذها.
bull; هل الكوادر الحالية بوضعها الحالي قادرة على تطبيق الخطة؟
- الجهاز الحكومي باعتراف الحكومة نفسها يحتاج إلى اعادة هيكلة، واعادة ترتيب اوراقه وهو امر ليس بالسهل لاننا اتينا بسنوات عديدة تنخر وتنفذ في جسم هذا الجهاز من خلال التعيين بالواسطة وتعيين غير الكفوء ومن له مصلحة خاصة وشارك فيها نواب.
bull; وهل هذه الاشياء اخذت بعين الاعتبار؟
- لن يأتي ذلك بين ليلة وضحاها، فمجلس الامة ان شاء الله سيُقر الخطة بنهاية الشهر الجاري، ما نريده ان نرى بوادر اصلاح وتنفيذا لكي نبني عليها لكن إذا اردنا البناء على الماضي فلن يكتب النجاح لشيء.
bull; هل لدينا وقت لتحضير كوادر مؤهلة للتنفيذ؟
- اعداد الكوادر يحتاج بدوره إلى سنوات لكن، هناك كوادر وكفاءات مهمشة في الجهاز الحكومي تحتاج ان تُعطى زمام القيادة، كذلك وفق ما سمعناه لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الشيخ احمد الفهد انه سيتم وضع قانون معاقبة المسؤولين في حالة التقصير في تحقيق التطلعات المأمولة من الخطة مستقبلا، وهذا القانون سيقر باذن الله بالتزامن مع الخطة الخمسية او عقب اقرارها.
bull; إذا لم تنفذ هذه الخطة من سنحاسب؟ ومن الذي سنشكره على تنفيذه لها؟
- هناك جزأن الاول خاص بالادارة الحكومية من خلال انشاء محطة كهرباء كمثال من خلال القطاع الخاص وجاء الوزير وعمل محطة كهرباء خلال 4 سنوات من خلال القطاع الخاص وهنا الجهاز الوزاري بدءا من وكيل الوزارة ملزم بالتنفيذ هو ومن يتبعه إذا لم يكن هذا الوكيل ومن يتبعه من المسؤولين على ادارة ملف او مشروع ما ... laquo;يفتح اللهraquo;.
نحن نريد الكفاءات القادرة على الانجاز والانتاج علما باننا في حاجة إلى تدريب واعادة تأهيل وان نستثمر بشبابنا لان هناك الكثير من الاشياء التي اقصينا منها بسبب العمل الروتيني السابق نريد ان نودعه لنرحب بنهج جديد من الانجاز والعطاء والعمل.
bull; هل انت متفائلة بالخطة الحكومية الجديدة؟
- طبعا فالتفاؤل موجود لكن لنبني على الانجازات السابقة، فالحجة انه لا يوجد لدينا خطة وها قد اتت الخطة.
bull; كلامك يشير إلى انجازات مثل ماذا؟
- نعم فالخطة تداولت في مجلس الامة لاقرارها وهناك مشاريع تنموية بدأت فيها الحكومة من تعليم واسكان وبنى تحتية يعتبر شيئاً ايجابيا، فنحن اليوم نبني انجازا على انجاز اخر، واعتقد ان المسيرة بطيئة نوعا ما لكن سنبدأ على الخط الصحيح بعد اقرار الخطة وان كانت هناك ملاحظات عليها لنراها حتى يمشي قطار التنمية اسرع ولابد من التأكيد على ان هذه العملية هي طبيعة العمل في تفعيل الاصلاحات في اي دولة وان اتوقع مستقبلاً مشرقاً ولدينا القدرة، لكن مطلوب ان نتعاون وطرح ثقافة الانجاز والعمل واحترام الاخر لتحقيق مستقبل مشرق.
bull; هل هناك امل في عملية التعاون تتطلعين اليه؟
- هذا شيء أكيد، فدوما اعمل واتعاون في ظل وجود تحديات من فكر مختلف لدى البعض علاوة على ان هناك من يعول ويعيش بالماضي بحيث ان ننظر إلى المستقبل.
bull; لكن المستقبل ينذر باستجوابات مقبلة؟
- لا توجد ادنى مشكلة واجهنا الـ4 استجوابات وسنواجه الجديد منها.
bull; تتكلمين بنبرة كأنك صوت حكومي؟
- لا أنا اقصد ان المجلس هو الذي واجه وليس رولا دشتي، فالمجلس واجه وكذلك الحكومة والمجتمع الاستجوابات الاربعة.
bull; هل انت سعيدة بالنتيجة؟
- طبعا انا سعيدة بالنتيجة وسعيدة بتكريس الديموقراطية الكويتية بصعود رئيس الوزراء منصة الاستجواب، وتم تسكير الملفات التي كانت دائرة لأنني ارى ان اي قضية طالما فتحت يجب ان نغلقها وننهيها، فكثرة الاستجوابات صحيح انها من الممكن ان تعطل التنمية وعطلتها ولكن سنعوضها والأهم من ذلك انه لا يوجد شيء اسمه laquo;بعبعraquo; الاستجواب.
bull; هل من الممكن ان تقدمي استجوابا إلى الحكومة مستقبلا؟
- طبعا، لانني امارس العمل الرقابي اليوم لكن اذا وصل الحد إلى تقييم الامور وتقويمها من خلال الاستجواب فسأستجوب انطلاقا من المصلحة العامة وهذا حق دستوري وعندما ذكرت الايجابية في مواجهة الاستجوابات اننا حسمنا قضايا عالقة في السابق لم نكن نحل القضايا بل كنا ندور حولها بتعديل وزاري او حل مجلس الامة وتبقى المشكلة قائمة.
bull; اتهمت بأنك ملكية اكثر من الملك وتدافعين عن الحكومة وتمنيتي عمل بيان تعاون، ماذا انت قائلة؟
- اعتقد ان بيان التعاون شيء ايجابي للمجتمع الكويتي ككل وليس لرولا دشتي وحدها لانه يغلق موضوع انجرف فيه المجتمع لان المجتمع عاش اسبوعا كاملا في أزمة بين شد وجذب.
bull; يفترض ان يكون هذا التعاون تحت قبة البرلمان لا ان يخرج بهذه الطريقة؟
- من وجهة نظري كان لابد من خروج هذا البيان لأننا استخدمنا الادوات الدستورية بالاستجواب واستمعنا وبناء على ما سمعنا قررنا موقفنا ولم نحدد رأينا مع او ضد الاستجواب وموقفنا من المستجوب والمستجوب بحقه.
لكن قبل الاستجواب كانت هناك مواقف مسبقه من بعض الناس بانهم ضد سمو رئيس الوزراء، ونحن رأينا تأجيل موقفنا لما بعد جلسة استجواب رئيس الوزراء بعد استماعنا لجميع وجهات النظر لكن هناك بعض الاخوة ارتأوا تأييد كتاب عدم التعاون وقرروا ذلك واعلنوه على الملأ وهذا حقهم وكذلك بيان التعاون حق لنا.
bull; وهل تعتقدين بأن بيان التعاون كان حقا؟
- نعم، فلماذا تريد ان تمنعني من الحصول على حقي؟
bull; لكن ألم تكن هناك استماتة واستذباح منك في ان تكوني ملكية اكثر من الملك؟
- اعتقد ان الشارع الكويتي كان سعيدا بهذا الموقف، حصوصا ان كتاب التعاون حسم امورا في نفس اليوم.
bull; لكن الاجتماع وقتها كان منقسما إلى رأيين؟
- لابأس القرار حسم بنفس اليوم فلماذا ننتظر اسبوعا، فحسم القضايا لابد ان يكون بأسرع وقت ممكن، واعتقد اننا حسمنا القضية، وثاني يوم كان شيء عاديا ففي ثاني يوم لبيان التعاون كل المجتمع الكويتي ذهب الى عمله وكأن الامور عادية ولم يكن هناك استجواب تاريخي لرئيس الوزراء، صحيح ان هناك اناسا انصدمت.
bull; مستقبلا هل يمكن ان نرى نائبا يقف ضد زميله المستجوب ضد الحكومة؟
- انا اقف مع العدل لمصلحة الوطن ولا اقبل ان يتهمني بأنني حكومية لأنني اقف مواقف العدل التي تصلح الوطن فاينما كانت مصلحة الكويت ستقف معها رولا دشتي.
bull; قدمت سؤالا إلى وزير المالية للاستيضاح منه عمن حصل على قرض بـ50 مليون دينار من البنك الصناعي على خلفية اتهام النائب سعدون حماد لك بأنك المعنية في مسألة هذا القرض... ما ردك؟
- هذا ادعاء باطل كاذب وقد طلبت ان يُصرح النائب باسم من حصل على هذا القرض، لانه لو ذكر اسمي فسأقاضيه في المحاكم، فهناك اتهام لي بذلك لكن البنك الصناعي لا يقرض افرادا فعاد النائب سعدون حماد واتهمني بالحصول على القرض بصفتي لدي توكيلات من مساهمين على ان يعود القرض لشركة وانا اعلنتها على الملأ ليحضر لي صورة من وثيقة هذا القرض امام الشعب الكويتي.
وانا طلبت منه ان يعرض صورة من قرض وقعت عليه من البنك الصناعي بدينار واحد وليس 50 مليونا.
bull; وردت في بعض الصحف تفاصيل اكثر من هذه المشكلة بانك حصلت على الـ50 مليون دينار على 3 مبالغ 20 مليونا و15 و15.5 وكان باسم اعضاء مجلس ادارة شركة الفحم المكلسن وادخل عليه موضوع آخر عن ارض مقابل قرض تنازلت عنها مؤسسة البترول لصالح هيئة الصناعة. من اين للنائب سعدون حماد بهذا الرقم؟
- اذا كان لدى النائب سعدون حماد مشكلة على مشروع الفحم المكلسن فهذه مشكلته ولكن موضوعي تجد فيه ان اتهامه الذي قدمه للنائب العام لم يشكو فيه رولا دشتي او يذكر اسماء اشخاص. وعندما يتم الادعاء بالباطل ان احدى النائبات حصلت على 50 مليون دينار كقرض من دون فوائد فليذكر ذلك لانه يريد ان يحافظ على المال العام فليحضر اي عقد وقعت عليه بأي صفة كانت لي سواء لهذه الشركة او اي شركة اخرى تفيد حصولي من البنك على دينار واحد عندما سألت وزير المالية كان سؤالي واضحا لاحضار جواب رسمي نطلع عليه الشعب الكويتي واقول لشعب الكويت واي فرد منه وليس فقط سعدون حماد laquo;طلع ورقة تفيد بان عندي قرضا بأي صفة كانت لي به توقيع يخصني ولو بدينار ان حدث ذلك فأنا سأستقيل من مجلس الامةraquo;.
bull; لكن ماذكرتها الصحف من قصص اخرى ما ردك؟
- انا اكرر اذا اخذت هذا القرض بأي صفة فلتخرج صورة وثيقة هذا القرض.
bull; باعتبارك اخترت من افضل وأقوى 50 شخصية عربية في مجال البزنس عامي 2006 و2007 لماذا بكيتي حينما اتهمك نائب في مجلس الامة بهذا الاتهام؟
- هذا اجراء عادي وليس ضعفا لأن لدي هدفا اهم هو المساهمة في تحقيق بناء هذا الوطن ولكن عندما بكيت كنت اخاطب اهلي اهل الكويت لكن عندما رأيت هذه المسيرة تذبح بهذه الاكاذيب ورأيت معها اطفال الكويت.
bull; ما علاقة هذا بذاك؟
- لأنه لو رأيت الجلسة التي شهدت هذه الواقعة والطريقة التي أديرت بها لم أر امامي سوى وطني يُذبح ولم أر فلانا اتهم.
bull; هل نفهم من كلامك انه لم يكن دليل ضعف؟
- لا فاليوم اتهمنا بكثير الاشياء ورغم ذلك استمررت في اكمال طريقي.
bull; تتهمين ايضا بأن علاقتك مع الحكومة دليل ضعفك؟
- يا أخي انا ادافع عن انجاز ومبادئ اساسية تنصب في بناء هذا الوطن ولدي هدف عام هو المساهمة في بناء وطني في هذه المرحلة الحرجة من تاريخه.
bull; النائب سعدون حماد اتهمك بأن لديك جنسية اخرى لبنانية وأميركية بحكم ان والدتك لبنانية علاوة على جنسيتك الكويتية؟
- (تضحك)...
bull; لماذا تضحكين؟
- أضحك لأن لدي جنسية واحدة وجواز سفر واحدا وأعتز وأفتخر بهما... جنسية كويتية وجواز سفر كويتي ولا احمل اي جنسية او جواز سفر لأي وطن كان مع احترامي لكل الدول، فأنا افتخر بوطني، ووطني عزيز علي وسأموت ومعي جنسية واحدة هي الجنسية الكويتية.
bull; هناك اتهام آخر من نفس النائب بأنك ومعك النائبة أسيل العوضي التقيتما بالمستشار القانوني عبد الفتاح حسن وطلبتما تغيير عدد ايام اجازات العيد في قانون العمل من 3 ايام الى يومين هل هذا الكلام صحيح؟
- الذي تحث به سعدون حماد على لسان المستشار عبد الفتاح حسن بأنني وأسيل العوضي زوّرنا القانون باطل ادعاء الباطل وقد اعلن المستشار عبد الفتاح حسن انه لم يقل هذا الكلام، ولكن لا بد من معرفة اين ينتهي دورنا في اللجنة الصحية ومتى يبدأ دور الامانة العامة لمجلس الامة في تسلم وإقرار القوانين المحالة اليها نحن في اللجنة الصحية ندرس جميع المشاريع بقوانين التي تقدمها الحكومة او الاقتراحات بقوانين المعنية باللجنة ونقدم تقاريرنا لمجلس الامة للتصويت عليها وعقب التصويت عليها ينتهي دورنا ويبدأ دور الامانة العامة بتفريغ المضبطة.
bull; جيد... اذاً ماذا حدث في هذه القضية تحديدا؟
- ما حدث ما شاهده الناس حيث ان المداولتين الاولى والثانية لقانون العمل كانت عبارة عن فوضى ما بعدها فوضى ولغط بالجلسة، وكان هناك من يريد الدفع بعدم انجاز هذا القانون من خلال هذه الفوضى ونحن كنا مصرين على انجازه بالرغم من انه كان هناك الكثير من القضايا التي نتبناها وكان لدى المجلس حيالها وجهة نظر اخرى، وبالرغم من انه كان في قدرتنا طلب سحب التقرير لدراسة القانون من جديد وننام لـ 4 او 5 اعوام اخرى لكننا أتينا للانجاز، نختلف لكن علينا احترام خلافاتنا.
bull; على ماذا استقر التصويت في اجازة العيد يومان أم ثلاثة؟
- تركنا الموضوع بيد الامانة العامة لأنه كان هناك لغط وهناك من لديه قناعة اننا صوتنا على 40 ساعة عمل لكن نحن صوتنا على 48 ساعة، لكن بسبب الفوضى التي سادت فأنا تركت هذا الموضوع تقرره الامانة العامة للمجلس والمضبطة وهناك وجهات نظر، وكل واحد عليه ان يتذكر ما حدث في الجلسة، لكن رأيي او رأي الدكتورة أسيل ليس الذي تتم كتابته فما يقر يكون من خلال المضبطة ونحن نحترم هذه المضبطة.
الشيء الآخر ان بعض القوانين ارسلت للحكومة وكان بها بعض الخطأ ويحدث تعديل عليها اي ان هذه لم تكن هي السابقة الاولى.
bull; اذا كانت هذه المشكلة هي سابقة اولى ما المشكلة بينك وبين النائب سعدون حماد؟ هل هناك خلاف شخصي
او شيء غامض؟
- لا يوجد شيء بيني وبينك، بالطبع لا، فلا توجد اي مشكلة بيني وبينه.
bull; هل هناك خلاف شخصي؟
- معرفتي بالنائب سعدون حماد بالمجلس حينما كنت ارتاد المجلس عندما كنت اذهب للجنة المالية قبل ان اصبح عضوا في مجلس الامة، ولم يكن هناك كلام بيننا سوى laquo;مرحبا... مرحباraquo; ولم يتصادف في اي مرة ان كنا في اي جلسة وان اختلفنا في وجهات النظر حول قضية معينة، وبعد قسمي ودخولي مجلس الامة سلمت عليه وعقب القسم بدأ في اتهاماته لي.
bull; هل اتهاماته لله فلله؟
- بالنسبة لي اننا في مجتمع مدني مطالبين بإصلاحه والتطرق الى قضاياه توصف بما توصف به... كل شيء لكن اليوم بالنسبة لي هذا لا يهمني فلدي اجندة واحدة laquo;المساهمة في بناء هذا الوطنraquo;.
bull; اتهامات عديدة ومتنوعة من النائب سعدون حماد لك ألا يوجد لديك تفسير لها؟
- توجيهات سمو الأمير واضحة ان كان هناك اي خلاف يحسم بالقضاء، وانا اتبع هذه التوجيهات ولجأت للقضاء والنائب العام وعندي قضية مرفوعة على خلفية هذا الموضوع، ولهذا السبب على الشعب الكويتي ان يعرف الا يذكر اسم رولا دشتي حتى لا اقاضيهم، تلميحات او ايحاءات مو مشكلة لكن اهم شيء لا يذكر اسمي صراحة فيها لان هذا كلام افتراء وان كان الاتهام laquo;لنائبةraquo; فهناك 4 نائبات.
bull; هل الافتراء من النائب سعدون حماد يجعله يتوجه إلى النائب العام؟
- لو رأيت البلاغ المقدم لوجدت انه (فاضٍ) من الاسماء في حين انه يتهمني انني حصلت على شيء غير مشروع ولم يضمن اسمي في البلاغ، وانا اليوم اتهمته بأنه انتهك كرامتي واتهمني بالخيانة للامانة ووضعت اسمه صراحة ولم اقل للنائب العام ان هناك احد الاشخاص يتهمني بتهم باطلة وفتش لي عنه، فأنا واضحة واي شخص ينتهك كرامة رولا دشتي او يشكك في نزاهتها ويقولها بالعلن ساقاضيه في النيابة العامة، انا احترم حرية التعبير والرأي.
bull; والزمالة ايضا دكتورة؟
- غير هذا الموضوع، اريد ان اوجه رسالة انني احترم حرية التعبير والرأي لان هذا يؤصل الديموقراطية، لكن اذا انحرفت عن مسارها الصحيح فأكون مضطرة إلى اللجوء إلى القضاء.
واتمنى من اخواني وزملائي واحبابي من الشباب خاصة كل من يأتي بمدونات laquo;قولوا ما تريدون لكن لا تنتهكوا الكرامات ولا تأتوا جزافا بمعلومات تشهر بالاشخاص بغير الحقيقة لاننا سمعنا ما سمعناه لكننا نريد تشجيع الشباب عالانخراط لا ان ينحرفوا عن المسار ليس فقط لرولا دشتي بل لأي احدraquo;.
bull; اذا انت تحبين المواطن لماذا لا ترفعين المعاناة عن كاهل المواطن الكويتي فيما يخص ملف اسقاط القروض؟
- آه.
bull; لماذا الـlaquo;آهraquo;؟
- من حرقة قلبي لان الذي حدث لن ينصف المتضررين اقولها بكل صدق وامانة ان ما صار لم يأت لمساعدة المتعثر من الاسر المتضايقة ماليا عجزنا.
bull; اسقاط الفوائد، الا يعتبر رفعا لمعاناة المواطنين؟
- فسر لي وضع من لديه مشكلة ومن ليس لديه مشكلة في سلة واحدة ومعاملتها معاملة واحدة باسقاط الفوائد علاوة على عدم تعويض المؤسسة التي تسقط عنها هذه الفوائد، فهناك طرفان في هذه المعادلة يجب تعويضهما بالمثل.
bull; الا يعتبر القانون خير عوض؟
- هذا القانون لا يعوض شيئا لانه يدخل المحتاج وغير المحتاج على خط المساواة، كما انه يدخل اموال الايتام وبيت الزكاة والتأمينات الاجتماعية في مشكلات اذا ما مرر القانون واتينا بقانون غير صالح للتطبيق ولاتريد ان تسمح او تغير او تعدل فهل هذا يعني ان القانون يقدم المساعدة، ومعروف نهاية هذا الامر، وقد مددنا يد العون حتى الآخر، وقد تقدمت النائب معصومة المبارك مع بعض الزملاء باقتراح لانهم وجدوا ان هذا القانون لا يفيد من حصل على قرض من 7 او 10 سنوات لانهم سددوا فوائد قروضهم وكان هناك اقتراح مماثل لكن عندما قدمت الدكتورة معصومة مقترحها رفض.
bull; لماذا رفضوا اقتراح النائب الدكتورة معصومة المبارك؟
- لا ادري وكذلك لم يقدم المعترضون اقتراحهم، وانا لا اتهم زملاء، لكن هذا الموضوع به نفاق وانا واحدة من الناس التي مدت يديها لمساعدة المتعثر وحل مشكلته.