قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: تسير خطط اجراء اول احصاء كامل لسكان العراق منذ 23 عاما كما هو مقرر لها مما سيساعد في الاجابة على اسئلة حاسمة بالنسبة لمستقبل حقول النفط بشمال العراق مثل quot;كم عدد الاكراد الذين يعيشون في كركوك؟quot;.
وقال مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات ان من المتوقع ايضا ان يحدد الاحصاء الذي طال تأجيله عدد العراقيين الذين يعيشون في الخارج وعدد الذين اضطروا الى النزوح داخل العراق خلال سبع سنوات من الحرب.

وارجيء الاحصاء لعام بسبب مخاوف من تسييسه. وعارضته جماعات عرقية في المناطق المتنازع عليها مثل مدينة كركوك الشمالية التي يسكنها العرب والاكراد والتركمان وتضم حقولا نفطية كبرى لانه قد يكشف عن تركيبة سكانية من شأنها ان تقضي على طموحاتها السياسية.
وقد يقدم الاحصاء اجابات او يوجد مزيدا من المشاحنات في بلد متعدد الاعراق عاني من عنف طائفي بعد الغزو الامريكي عام 2003 ويحاول الان دعم المكاسب الامنية الهشة في وقت يعكف فيه على اتخاذ قرار بشأن كيفية توزيع ثروته النفطية الضخمة. ويملك العراق ثالث اكبر احتياطي نفطي في العالم.

ويطالب اقليم كردستان الشمالي شبه المستقل بضم كركوك. وسيحدد الاحصاء ان كان الاكراد اكبر تكتل عرقي في المدينة وهو ما قد يدعم تلك المطالبة.
كما سيكشف عن عدد السكان الذين يعيشون في اقليم كردستان العراق الامر الذي سيحدد حصته في ايرادات الحكومة المركزية التي تبلغ حاليا 17 في المئة. واذا وجد الاحصاء ان الاكراد يمثلون النسبة الاكبر من العدد الاجمالي للسكان فان الدستور ينص على حصول الاقليم على مزيد من الاموال وعلى مدفوعات بأثر رجعي.

وقال العلاق ان الاحصاء لن يحاول تحديد الى من تنتمي المناطق المتنازع عليها.
واضاف العلاق في مقابلة الاسبوع الماضي quot;هذا ليس من شاننا ان نقرر مصير منطقة... نحن نعد السكان في المنطقة التي يعيشون فيها اما تقرير مصير الناس او تقرير مصير المناطق فهذا من شأن السياسيين.quot;

وسيكون الاحصاء هو الاول الذي يشمل اقليم كردستان منذ عام 1987 . وبلغ عدد سكان العراق 19 مليون نسمة في احصاء اجري عام 1997 وقدر مسؤولون ان هناك ثلاثة ملايين اخرين يعيشون في اقليم كردستان.
واضاف العلاق ان عدد السكان على مستوى العراق حاليا يعتقد انه لا يقل عن 30 مليون نسمة.

واستطرد quot;بدأنا عمليات الترقيم والحصر التي تعتبر العمود الفقري للعمل منذ حوالي 3 شهور... توفرت لدينا اعداد اولية عن عدد المساكن والمباني وعدد الاسر وعدد الافراد.quot;

وسيظهر الاحصاء التركيبة الدينية للعراق ذي الاغلبية المسلمة لكن سيتعمد الا يسأل السكان عن مذهبهم. وقتل عشرات الالاف في عنف طائفي منذ اطيح بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي كانت تقوده الاقلية السنية وتولت الاغلبية الشيعية السلطة.
وقال العلاق quot;بالنسبة للديانة.. الشخص عندما يسال يقول مسلم.. مسيحي.. يزيدي.. صابئي لكن لا يقول سني او شيعي.. لا تتضمن الاستمارة سؤال عن المذهب... الامر حساس جدا بسبب الوضع الراهن. الامر غير محبذ.quot;

وسيجري تدريب ما بين 200 الف و250 الف معلم على القيام بعملية الاحصاء خلال الصيف على ان يتم جمعهم في الاسبوع الاخير من اكتوبر تشرين الاول لاجراء الاحصاء الذي لم يحدد موعده بعد.
وسينضم الى المعلمين ما بين عشرة الاف وخمسة عشر الف موظف حكومي بالاضافة الى قوات الامن لحمايتهم في المناطق المضطربة مثل محافظة نينوى حيث لا تزال توجد فلول لتنظيم القاعدة.

وقال العلاق ان ستوجه اوامر لجميع العراقيين بالبقاء في منازلهم ليوم او ربما ليومين اتباعا لتقاليد الاحصاء في العراق. وسيذهب القائمون على الاحصاء الى ما يقدر بخمسة ملايين اسرة لعد افرادها وفحص هوياتهم ومعرفة مستواهم التعليمي وعملهم وتسجيل معدلات الميلاد والوفيات.
وقال العلاق ان العدد الاجمالي لسكان العراق يجب ان يعرف بعد نحو 15 يوما من الاحصاء لكن امورا سكانية اكثر تحديدا ستستغرق حوالي عشرة اشهر.