اندلعت اشتباكات جديدة بين المتمردين والجيش السوداني في دارفور وتدور المعارك في شمال شرق قطاع كتم.

الخرطوم: وقعت اشتباكات جديدة السبت في دارفور بين الجيش السوداني وعناصر حركة تمرد ترفض المشاركة في مفاوضات السلام التي تستضيفها الدوحة، كما صرح مسؤول في حركة التمرد.

وقال ابراهيم الحلو المتحدث باسم فصيل جيش تحرير السودان الذي يتزعمه عبد الواحد محمد نور، ان quot;الجيش يهاجم مواقعنا. لديهم 200 الية وطائرات انطونوف ومدفعية ثقيلة. والمعارك تجري في هذه اللحظة بالذاتquot;.

وتدور المعارك في شمال شرق قطاع كتم الخاضع لجيش تحرير السودان-جناح عبد الواحد في شمال دارفور على بعد نحو 200 كلم من تشاد. وقال الحلو quot;انهم ياتون من ثلاثة اتجاهات- كتم وعبد الشكور والدر، ويهاجمون بلدة فروقquot; التي تقام بها سوق كبيرة السبت.

وفصيل جيش تحرير السودان-عبد الواحد من اكبر حركات التمرد في دارفور مع حركة العدل والمساوة بزعامة خليل ابراهيم. وقد سبق ان جرت مواجهات هذا الاسبوع في جبل مرا، السهل الخصيب في وسط دارفور، بين جيش تحرير السودان-جناح عبد الواحد وبين الجيش السوداني ادت الى اجلاء المنظمات الانسانية العاملة في المكان، كما افادت مصادر محلية مختلفة لفرانس برس.

وتاتي هذه المواجهات في حين من المقرر ان تبدا قريبا جولة جديدة من مباحثات السلام بين حركة التمرد في دارفور وحكومة السودان في الدوحة.

وتنظم ورش عمل خاصة بين المجموعات المتمردة والمجتمع المدني في دارفور مطلع الاسبوع المقبل تعقبها في 24 كانون الثاني/يناير مفاوضات بين حركة التمرد والسلطات السودانية وفقا للجدول الزمني الذي اعلنه الوسيط القطري.

ويرفض عبد الواحد محمد نور الذي يعيش في المنفى في باريس، المشاركة في مفاوضات الدوحة التي بدات العام الماضي بين حركة العدل والمساواة والسلطات السودانية.