قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت كينيا انها سترحل داعية اسلاميا محتجزا من جاميكا quot;دون تأخيرquot; بعد ان هزت اضطرابات العاصمة نيروبي.

نيروبي: قال وزير كيني اليوم ان كينيا سترحل داعية محتجز من جاميكا اسمه الشيخ عبد الله الفيصل quot;دون تأخيرquot; بعد أن أدت احتجاجات بسبب القاء القبض عليه الى معارك مع الشرطة في العاصمة نيروبي.

واستخدمت قوات الامن الكينية أعيرة نارية وغازا مسيلا للدموع وكلابا لتفريق مظاهرة خرجت يوم الجمعة بالقرب من مسجد في وسط العاصمة يؤمه كثير من الصوماليين الذين فروا من العنف المستمر منذ سنوات في بلادهم.

وناشد وزير الامن الداخلي جورج سايتوتي المواطنين التزام الهدوء. وأنحى باللائمة على quot; عناصر أجنبية عنيفة من دولة مجاورةquot; في الفوضى وطمأن المسلمين في كينيا بأنهم لن يستهدفوا وأن حرياتهم المدنية ستحترم.

وأذكت أعمال العنف في نيروبي المخاوف من اتخاذ اجراءات صارمة ضد الجالية الصومالية الكبيرة في كينيا أو هجمات قد يشنها متعاطفون متشددون في كينيا التي تعد أكبر قوة اقتصادية في شرق أفريقيا والتي كانت هدفا لهجمات ناجحة مرتبطة بتنظيم القاعدة في عامي 2002 و1998 .

وحمل بعض المحتجين الراية السوداء لحركة الشباب الصومالية المتمردة وهي احدى الجماعات التي تتهمها واشنطن بأن لديها صلات بالقاعدة والتي تسعى للاطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة من الغرب وفرض تفسيرها المتشدد للشريعة الاسلامية.

وقال سايتوتي في مؤتمر صحافي quot;هذا مؤشر على أن بعضا من شبابنا تعرض لهذه الافكار من خلال عناصر أجنبية مصممة على تقويض السلام والامن اللذين ينعم بهما بلدنا.quot;

وعبر بعض سكان العاصمة الصومالية مقديشو عن أملهم في أن يدفع ظهور راية حركة الشباب في شوارع نيروبي كينيا الى اتخاذ اجراءات صارمة ضد المتمردين.

وقال حسن حسين وهو من سكان مقديشو quot;سيضاعف ذلك من الحرب على الارهاب والقاعدة.quot;

وجرى ترحيل الفيصل من بريطانيا في عام 2007 بعد اتهامه ببث مشاعر الكراهية والعنصرية وحثه أتباعه على قتل اليهود والهندوس والغربيين. وكان الفيصل يزور كينيا في اطار جولة للدعوة عندما تم احتجازه في 31 ديسمبر كانون الثاني الماضي

وقال سايتوتي quot;كينيا لن تستخدم كساحة لمجرمين أجانب. سنطردهم.quot; وتابع قائلا quot;انه لمصدر اهانة كبيرة أن يكون أجنبي... مصدر سوء تفاهم كبير بين الكينيين.quot; وأضاف الوزير quot;وعليه تم الاتفاق والتوصية بترحيل الفيصل دون تأجيل.quot;

وباءت بالفشل محاولات كينية لترحيل الفيصل في الاسبوع الماضي لان نيجيريا رفضت منحه تأشيرة مرور الى جامبيا. وهو محتجز في مطار نيروبي الدولي الى أن تتمكن السلطات من اعادته الى جاميكا.