قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي اليوم ان الجامعة دعت كافة التيارات العراقية الى خلق المناخ المناسب والسليم لاجراء الانتخابات المقبلة بعيدا عن أي تصريحات وتوترات تمثل خروجا عن قواعد الحملة الانتخابية.

بغداد: اضاف بن حلي في تصريح للصحافيين انه قدم تقريرا الى الأمين عام للجامعة العربية عمرو موسى بشأن مهمته في العراق التي استغرقت اربعة أيام وأجرى خلالها لقاءات مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورؤساء الائتلافات والأطياف العراقية وعدد من المسؤولين.

وشدد بن حلي على ان الانتخابات التشريعية المقبلة ستكون نقلة جديدة للعراق نحو اعادة الاستقرار مشيرا الى أن زيارة وفد الجامعة للعراق تأتى في اطار التواصل والتشاور وتصب في مصلحة العراق. واشار الى استعداد الجامعة لتقديم المساعدات اللوجستية والفنية الى العراق في مجال الانتخابات مضيفا انه تم الاتفاق مع الأمم المتحدة على التعاون والتنسيق في توفير مقومات نجاح الانتخابات.

وقال انه جرى التشاور ايضا حول استبعاد مفوضية الانتخابات العراقية لنحو 500 شخص من الانتخابات داعيا الى أن يكون الاتجاه هو مشاركة الجميع في العملية السياسة والانتخابات وان تعالج في اطار مؤسسات دستورية وفي اطار ما ينص عليه القانون.

واكد نائب الأمين العام للجامعة العربية أن quot; العراق شهد فترة تحسن واضح في المجال الأمني ثم جاءت هذه التفجيرات الارهابية (التي) عكرت صفو هذا التحسن quot; معربا عن أمله في انضباط الأمور على النواحي الأمنية في العراق.

وطالب بن حلي الدول العربية بمساعدة العراق في جميع المجالات سواء فيما يتعلق بتدريب العناصر الأمنية او في مجال القضاء. واشار الى ان طلب العراق استضافة القمة العربية ما زال مطروحا وستبحثه قمة طرابلس في مارس القادم وذلك بعد تنازل العراق لليبيا خلال القمة الماضية مضيفا انه عند دراسة ملفات القمة وبوجود القادة العرب سيتم حسم الموضوع وايجاد الصيغة المناسبة له.