قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رفضت الولايات المتحدة اتهامها باحتلال هايتي عسركي، ورفضتت كلينتون الانتقادات، مؤكدة ان المساعدات الدولية تصل الى مطار بور او برانس و انه بدأ توزيع المياه والمواد الغذائية على السكان.

Mexican City government workers's carry bundled bottles ...

توزيع المياه في هايتي

ماناغوا: اتهم رئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا الولايات المتحدة باستغلال الفوضى السائدة في هايتي نتيجة زلزال الثلاثاء quot;لتثبيتquot; قواتها في الجزيرة الكاريبية.

وقال الرئيس اليساري المتشدد في اميركا اللاتينية والمعروف بنقده الحاد للولايات المتحدة quot;ما يجري في هايتي يثير مخاوفي حقاquot; بحيث quot;يتم استغلال مأساة لتثبيت قوات اميركية في هايتي، فرضت سيطرتها على المطارquot;، وذلك في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الرسمية السبت.

واضاف اورتيغا quot;يبدو ان القواعد العسكرية الاميركية في اميركا الجنوبية لا تكفيquot;، معتبرا ان الولايات المتحدة تريد quot;استغلال مأساة شعب هايتي للاستقرار في هايتي، واريد التنديد بذلكquot;.

واستقر مظليو الكتيبة المجوقلة الـ82 في الجيش الاميركي الجمعة على مدرج مطار العاصمة الهايتية بور او برانس بعد تكليفهم ضمان امن المنطقة بعد ثلاثة ايام على الزلزال الذي اسفر عن اكثر من 50 الف قتيل.

كما نشر البنتاغون اكثر من 10 الاف جندي في هايتي، وسفنا حربية وفرقا طبية مجهزة للعمل في حالات الطارئة لمساعدة ضحايا الزلزال.

وقال اورتيغا quot;ليس ثمة منطق يبرر انزال القوات الاميركية في هايتي. هايتي تطلب المساعدة الانسانية، لا الجيش. من الجنون ان نبدأ جميعنا بارسال قوات الى هايتيquot;. وتابع quot;آمل ان يسحبوا قواتهم، لانهم باحتلال هايتي، يحتلون ارضا اميركية لاتينية وكاريبيةquot;.

A child gives money for the victims of the earthquake in Haiti, ...

وفي وقت سابق السبت اكدت وزارة الخارجية الفرنسية انها لم تقدم quot;اي احتجاجquot; لدى الولايات المتحدة في شأن ادارة مطار بور او برانس، وذلك بعدما اعلن وزير فرنسي انه قدم quot;احتجاجا رسمياquot; الى واشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ردا على سؤال حول تصريحات ادلى بها وزير الدولة الفرنسي لشؤون التعاون الان جويانديه في بور او برانس quot;لم يحصل اي احتجاج من قبل الحكومة الفرنسية بشأن ادارة مطار بور او برانسquot;.

واضاف المتحدث ان quot;التعاون الفرنسي الاميركي بشأن المساعدات العاجلة لهايتي يتم بافضل طريقة ممكنة اخذا في الاعتبار المشاكل الضخمة المرتبطة بتداعيات الزلزال الذي ضرب هايتي والاضرار الواسعة التي تسبب بهاquot;.

وكان جويانديه قال في وقت سابق في تصريح صحافي ادلى به في مطار بور او برانس quot;قدمت احتجاجا رسميا لدى الاميركيين عبر السفارة الاميركيةquot; في هايتي.

وكانت طائرة مستشفى فرنسية منعت الجمعة من الهبوط في المطار الدولي الذي يضيق بعشرات الطائرات التي تقل مسعفين اضافة الى مساعدات لضحايا الزلزال الذي وقع الثلاثاء.

وتابع المتحدث الفرنسي ان quot;الاتصالات التقنية التي قامت بها خلية الازمة التابعة لوزارة الخارجية اتاحت حل بعض المشاكل المرتبطة بالوصول المكثف للمساعدات الدولية الى مطار بور او برانس والقدرة المحدودة لهذا المطار على الاستيعابquot;.

على صعيد متصل، اطلقت الولايات المتحدة رسميا السبت اسم quot;عملية الرد الموحدquot; على عملية المساعدة العسكرية لهايتي التي تقررت عقب الزلزال المدمر.واعلن هذا القرار الجنرال دوغلاس فريزر قائد القيادة الجنوبية للجيش الاميركي (ساوثكوم) عبر موقع القيادة الرسمي على موقع تويتر.

A woman stands next to the rubble of a building which was destroyed ...

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون رفضت الانتقادات، مؤكدة ان المساعدات الدولية تصل الى مطار بور او برانس وموضحة انه بدأ توزيع المياه والمواد الغذائية على سكان هايتي.

وردا على هذه الانتقادات، كررت كلينتون التي كانت تتحدث الى الصحافيين على متن الطائرة التي تقلها الى بور او برانس quot;هذا ليس صحيحا، هذا ليس صحيحاquot;.

واوضحت وزيرة الخارجية وراجيف شاه مدير الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ان برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة بدأ باقامة مراكز لتوزيع المياه والمواد الغذائية في اربعة عشر موقعا في العاصمة الهايتية.

وقال شاه quot;ننوي زيادةquot; عدد تلك المراكز، لافتا الى ان بعضها باشر عمله فعلا والجنود الاميركيون مستعدون لضمان سلامة هذه المراكز وامدادها بالمؤونة.

السيدة الاولى في هايتي مقتنعة بان بلادها ستنهض من الكارثة

A Haitian family take part in the funeral of a relative in Port-au-Prince ...

اعربت السيدة الاولى في هايتي اليزابت بريفال عن اقتناعها بان بلادها ستنهض من الكارثة التي حلت بها، مشيدة بحس التضامن الذي يجمع بين سكان هايتي لمواجهة الزلزال.

وقالت بريفال quot;انا مقتنعة بان البلاد ستخرج من هذه الازمة. وبمجرد مشاهدة هذا الحس التضامني الذي ظهر بين السكان يتأكد لنا ان الامل بالنهوض موجودquot;.

وادلت السيدة الهايتية الاولى بحديثها وهي في مكتب حكومي اعد داخل مقر للشرطة على مقربة من مطار بور او برانس بعد الدمار الذي ضرب غالبية المباني الحكومية الثلاثاء الماضي نتيجة الزلزال.

وقالت السيدة الخمسينية التي تزوجت الرئيس الهايتي قبل بضعة اسابيع فقط quot;انه القدر ولا نستطيع ان نقف في وجهه، الا ان علينا ان نتحرك، وانا اطلب من النساء والسكان في شكل عام ان يتحلوا بالشجاعة والصبر لمواجهة الكارثةquot;.