قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن تعلن عن اكبر عمليات الاغاثة في هايتي

طمأنت كلينتون شعب هايتي بأن الولايات المتحدة ستعمل مع حكومته لضمان ان تخرج البلاد quot;بشكل أقوى وأفضلquot; بعد كارثة يوم الثلاثاء الماضي.

بورت أو برنس: أبلغت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مؤتمراً صحفياً في مطار بورت أو برنس quot;سنكون هنا اليوم وغدا وخلال الوقت المقبلquot; قائلة انها رغبت في التحدث مباشرة مع شعب هايتي الذي تعرض لخراب بسبب الزلزال بعد اجتماع مع رئيسهم رينيه بريفال. وقالت quot;لقد تعرضم لاختبار قاس. لكن اعتقد ان هايتي يمكن ان تعود بل أقوى وافضل في المستقبلquot;.

وعبر بريفال عن الامتنان لجهود الاغاثة الضخمة التي ظهرت بعد زلزال الثلاثاء والذي اودى بحياة عشرات الالاف من الناس ودمر عاصمة هايتي المتداعية. وقال بريفال عبر مترجم quot;زيارة السيدة كلينتون تدفىء قلوبنا اليومquot; مضيفا انها ستساعد في وضع الاولويات والتنسيق اللازم للعمل على استمرار جهود الاغاثة.

وركزت كلينتون على ان حملة المساعدة الأميركية - والتي تشمل الاف الجنود والبحارة ومشاة البحرية الى جانب العاملين المدنيين في مجال الاغاثة - جاءت بدعوة من حكومة هايتي وقالت انها وبريفال سيصدران بيانا مشتركا يوم الاحد يستعرض طريق العمل المقبل. وبينما حجب صوت طائرة تحمل امدادات اغاثة صوت الميكروفون للحظة خفت صوت كلينتون. وقالت quot;هذا صوت طيب فهذا يعني ان اشياء طيبة تأتي وتساعد شعب هايتيquot;.

وتهدف زيارة كلينتون السريعة التي تستمر يوما واحدا الى تجنب تعقيد جهود الاغاثة حيث مازال مئات الالاف من شعب هايتي ينتظرون بيأس المساعدة فيما يستغل النابشون والناهبون الغياب الواضح للسلطة والنظام. وتوجهت كلينتون جوا اولا الى قاعدة بورينكين الجوية لخفر السواحل في بويرتوريكو حيث استقلت طائرة شحن من نوع quot;سي- 130quot; تابعة لخفر السواحل تحمل كميات من الاغذية والمياه الطارئة مع فراش أسنان وكعك وملابس داخلية وامدادات اخرى للعاملين بالسفارة الأميركية.

وغادرت على متن طائرة اغاثة كبيرة اخرى مع 50 أميركيا جرى اجلاؤهم على متنها متوجهة الى كينجستون في جامايكا. ومن المقرر ان يواصل 22 أميركيا على متن الطائرة مع كلينتون الى منطقة واشنطن. وقالت كلينتون ان حملة الاغاثة تستهدف الاحتياجات العاجلة مثل المياه والطعام والمساعدة الطبية الى جانب جهود الانقاذ لاناس مازال محاصرين بين الحطام.

كما قالت انها وبريفال ناقشا ايضا المستقبل الذي يقول مسؤولون أميركيون انه يمكن ان يشمل جهودا دولية كبيرة للعمل على تحسين الظروف في هايتي التي مازالت تعد افقر دولة في نصف الكرة الارضية الغربي.

الأمم المتحدة تؤكد مقتل رئيس بعثها في هايتي

إلى ذلك أعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ان هادي عنابي رئيس بعثة الامم المتحدة في هايتي قتل في الزلزال. ويعتقد ان عمر عنابي التونسي الجنسية كان 65 عاما. واكد بان ايضا في بيان مقتل نائب عنابي البرازيلي لويس كارلوس دا كوستا والقائم باعمال قائد شرطة الامم المتحدة في هايتي الكندي دوج كوتس .

ولم يذكر بان تفصيلات بشأن كيفية العثور على جثث الرجال الثلاثة ولكن الامم المتحدة قالت في وقت سابق الاسبوع الماضي انهم موجودون تحت انقاض مقر الامم المتحدة في بورت او برنس وربما يكونون احياء او امواتا. وقال رئيس هايتي رينيه بريفال يوم الاربعاء ان عنابي مات ولكن الامم المتحدة قالت في ذلك الوقت انها لا تستطيع بعد تأكيد ذلك.

وعنابي هو اول رئيس لبعثة الامم المتحدة يموت اثناء الخدمة منذ مقتل البرازيلي سيركيو فييرا دي ميلو مع 14 اخرين من موظفي الامم المتحدة عندما انفجرت شاحنة ملغومة خارج مقر الامم المتحدة في بغداد في عام 2003 . ووصف بان عنابي بانه quot;المعيار الذهبي للخدمة الذي كان يقاس عليه جميع الذين كان لهم شرف العمل معه. واشاد quot;باخلاقياته في العمل التي لم يكن لها مثيل.. فكان اول من يأتي واخر من يغادر يوميا طوال حياته.quot;

وبعد العمل في السلك الخاركي التونسي انضم عنابي الى الامم المتحدة في عام 1981 .وعمل قرابة عشر سنوات بشأن التوصل لتسوية سياسية في كمبوديا قبل الانضمام الى ادارة حفظ السلام بالامم المتحدة حيث صعد الى منصب امين عام مساعد للامم المتحدة. وتولى منصب هايتي منذ عام 2007. وقال بان عن عنابي ودا كوستا وكوتس بانهم quot;بذلوا ارواحهم من اجل السلام بكل معني هذه الكلمة.quot;

وبحلول الجمعة بلغ عدد قتلى الامم المتحدة في هايتي 37. وبعد اعلان بان يوم السبت سيرتفع عدد القتلى الى 40 على الاقل. ولكن مسؤولين بالامم المتحدة يتوقعون بان يرتفع عدد القتلى في نهاية الامر الى اكثر من 100. وقالت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة بالامم المتحدة ان بعثة الامم المتحدة قامت تحت قيادة عنابي وفريقه quot;بمساعدة البلاد على اجتياز مرحلة صعبة بعد المعاناة التي واجهتها في السنوات الاخيرة. quot;هذا جهد اصيب بنكسة الان بسبب هذه الكارثة التي لا يمكن تصورها.quot;