باريس: أكد مسؤول في مطار أبو ظبي الاحد توقيف فرنسي الثلاثاء في طائرة حطت في الامارات العربية المتحدة بعدما افاد من باب المزاح ان حقيبته تحتوي على قنبلة. وقال المسؤول في مطار ابو ظبي لوكالة النباء الفرنسية طالبا عدم كشف اسمه ان الراكب جان لوي ليوريه (66 عاما) اعتقل quot;بناء على القانون الدولي الذي يمنع حتى المزاح في قضايا الارهابquot; مضيفا انه quot;سيطبق عليه القانونquot;.

ومدة التوقيف بدون توجيه تهمة في الامارات هي سبعة ايام. واعتقل ليوريه المتقاعد الفرنسي فيما كان متوجها من باريس الى بانكوك عبر ابو ظبي في رحلة لشركة طيران الاتحاد، اثر حادث وصفه اقراؤه بانه عرضي. واودع السجن المركزي في ابو ظبي، وفق وزارة الخارجية الفرنسية.

وذكر المصدر انه تم استجواب راكب اخر بصفته شاهدا بدون ان يتم اعتقاله. كما ادلت مضيفتان بشهادتيهما. وقال ميشال ليوريه انه تم اعتقال شقيقه بعدما مازح الراكب الجالس الى جانبه مستخدما كلمة quot;قنبلةquot; ما اثار ذعر طاقم الطائرة.

وروى ميشال ليوريه الذي تمكن من التكلم لوقت قصير مع شقيقه السبت quot;كان على متن الطائرة التي توقفت في ابوظبي في انتظار استكمال رحلتها الى بانكوك. ولما طلب منه الراكب المجاور له ان يضع كيسا له الى جانبه، سأله جان لوي مازحا quot;آمل الا تكون هناك قنبلة في الكيسquot; ما اثار الذعر في نفوس افراد طاقم الطائرة الذين ابلغوا السلطات الامنية بالحادثquot;.

وفي باريس، افادت وزارة الخارجية ان سفيرها في ابو ظبي تبلغ الاعتقال ويتابع الوضع. وقال المصدر ان جان لوي ليوريه quot;في سجن ابو ظبي المركزي وستتم زيارته فور الامكانquot;. وفرضت اجراءات امنية بالغة الصرامة على متن الطائرات وفي مطارات العالم باسره منذ ان حاول شاب نيجيري تفجير طائرة ركاب اميركية في الخامس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر الماضي اثناء رحلة بين امستردام وديترويت في الولايات المتحدة.