احرق مجهولون كنيسا يهودياً في جزيرة كريت جنوب اليونان، واندلع الحريق صباح السبت وتسبب بإضرار تقدر بثلاثين الف يورو.

اثينا: فادت مصادر امنية الاحد ان حريقا متعمدا سبب اضرارا مادية جسيمة في كنيس +لاكانيه+ في جزيرة كريت (جنوب اليونان) بعد 10 ايام على اندلاع حريق مماثل. واندلع الحريق صباح السبت وتسبب باضرار تقدر بثلاثين الف يورو بحسب ما نقلت وكالة +انا+ للانباء عن مصادر في جهاز الاطفاء.

وبحسب الشرطة المحلية فان مجهولين تمكنوا من الدخول الى باحة الكنيس من مبنى مجاور قبل ان يضرموا النار في احد مبانيه ما تسبب باتلاف جزء من المحفوظات والمعدات. وفي الخامس من كانون الثاني/يناير ادى حريق مماثل الى اضرار مادية.

وقال نيكوس هانان ستافرولاكيس مدير الكنيس ان النيران اتت على 2500 كتاب نادر، ودعا السلطات الى التحرك ضد هذه الاعمال quot;العنصرية والمعادية للساميةquot;. وندد بيان للمرصد اليوناني لاتفاق هلسنكي بquot;هذه الاعتداءات المعادية للسامية التي تعد الاسوأ في السنوات الاخيرةquot;، وكذلك ندد بquot;صمت الحكومة وبعض الاحزاب اليونانية وتواطئهاquot; معتبرا انها لم تفعل شيئا لمنع هذا الحادث.

وتتعرض المقابر والمباني اليهودية في اليونان لاعمال تخريب متقطعة. ولا يتجاوز عدد اليهود فيها بضعة الاف بعدما قتل النازيون اكثر من 80% منهم.