Locals receive water distributed by Bolivian UN forces in Port-au-Prince. ...

توقع جنرال اميركي الاحد ان يرتفع عدد ضحايا زلزال هايتي الى 200 الف قتيل، معتبرا ان تقدير المجتمع الدولي لهم بما بين 150 الى 200 الف quot;هو افتراض يجري تنظيم العمل على اساسهquot;.

واشنطن: قال الجنرال كين كيين قائد القوة الخاصة التي ارسلتها الولايات المتحدة الى هايتي لشبكات تلفزيون اميركية quot;اعتقد ان المجتمع الدولي يدرس هذه الارقام واعتقد انه افتراض يجري تنظيم العمل على اساسهquot; وذلك ردا على سؤال عن امكانية ان ترتفع الحصيلة التي تقدر حاليا بخمسين الفا الى ما بين 150 و200 الف.

واضاف quot; علينا ان نعد انفسنا للاسوأquot;.

وتشير الارقام الاخيرة للسلطات الهايتية الى 50 الف قتيل اضافة الى 250 الف جريح ونحو مليون ونصف المليون مشرد واكثر من 25 الف جثة تم جمعها.

وتحدثت منظمة الصحة العالمية اليوم عن ما بين 40 الى 50 الف قتيل مستندة الى تقديرات الصليب الاحمر الهايتي.

الا ان رئيس وزراء هايتي جان ماكس بلريف تحدث غداة الزلزال عن quot;اكثر من مائة الف قتيلquot;.

انتشال جندي دنماركي حيا من تحت الانقاض
هذا واعلن رئيس فريق الاطفاء في قوة السلام التابعة للامم المتحدة في هايتي نيال فوش الاحد ان جنديا دنماركيا يعمل في هذه القوة انتشل حيا وبصحة جيدة من تحت الانقاض في العاصمة بور او برانس.

واضاف المصدر نفسه ان الجندي ين كريستنسن بصحة جيدة quot;حتى انه لم يصب باي خدشquot;.

وكان مقر الامم المتحدة في العاصمة الهايتية انهار نتيجة الزلزال الثلاثاء الماضي ما ادى الى مقتل 40 شخصا واعتبر 330 في عداد المفقودين.

وكان فريق انقاذ اميركي انتشل فجر الاحد ثلاثة احياء من تحت انقاض سوبر ماركت في العاصمة.

والثلاثة مصابون بجروح طفيفة نسبيا وهم طفلة في السابعة ورجل في الرابعة والثلاثين وامراة في الخمسين.

ويضاف الاحياء الاربعة الذين انتشلوا الاحد الى نحو 70 اخرين تم انتشالهم حتى الان من تحت انقاض بور او برانس حيث تعمل نحو 43 فرقة انقاذ دولية تضم 1739 عنصرا و161 كلبا.

وقالت متحدثة باسم مكتب تنسيق المساعدات الانسانية التابع للامم المتحدة اليزابيث بيرز الاحد quot;ما زال هناك امل (في العثور على ناجين). الاحوال الجوية جيدة جدا. وهو امر استثنائي والحمد للهquot;.

اوباما يستدعي جنود الاحتياط
من جهته، وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد قرارا استدعى بموجبه جنودا في الاحتياط لمساعدة هايتي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها، وشمل القرار خصوصا جنود الاحتياط في الوحدات الطبية للعمل على متن السفن الاستشفائية، وخفر السواحل لحماية المرافئ.

الاتحاد الاوروبي يقر الاثنين مساعدة تفوق 100 مليون يورو
اعلن مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس الاحد ان الاتحاد الاوروبي سيقر الاثنين مساعدة تفوق قيمتها 100 مليون يورو لاعادة اعمار هايتي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها واوقع عشرات الاف القتلى.

واوضح المصدر ان quot;المبلغ موضوع البحث من ثلاثة ارقام، اي اكثر من 100 مليون يوروquot;.

واضاف ان الاعلان عن هذه المساعدة سيتم الاثنين خلال الاجتماع الوزاري المقرر في بروكسل والذي سيضم وزراء شؤون التنمية في دول الاتحاد الاوروبي وسترأسه وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون التي جعلت من هذه القضية اولوية.

واوضح المصدر ان quot;المبلغ النهائي قد يفوق 200 مليون يورو، لكن هذا الامر رهن بالمباحثاتquot; التي ستجري خلال الاجتماع.

وشدد المصدر على ان هذا المبلغ يختلف عن المساعدة الانسانية الطارئة التي اقرتها دول الاتحاد لمساعدة ضحايا الزلزال والتي بلغت حتى الساعة ما بين 20 و30 مليون يورو والتي quot;ستزاد ايضا وبنسبة كبيرةquot;، بحسب قوله.

واوضح البيت الابيض في بيان ان قرار استدعاء جنود الاحتياط سيتيح للقوات العاملة في هايتي التناوب على اداء المهام، ولا سيما الطواقم العاملة على متن السفينة الاستشفائية quot;يو اس ان اس كونفورتquot; المتوقع وصولها الى المنطقة الخميس، وكذلك خفر السواحل المكلفين حماية المرافئ.

وبموجب القرار الرئاسي سمح اوباما لوزيري الدفاع روبرت غيتس والامن الداخلي جانيت نابوليتانو باستدعاء كل ما يلزم من احتياط عسكري quot;لتنفيذ مهام الانقاذ في هايتيquot;.

واوضح البيت الابيض ان اللجوء الى الاحتياط سيكون quot;محدوداquot;.