قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

A patient watches as she has her leg placed in a cast at the ...

اكدت السلطات في هايتي الاحد انه تم انتشال 70 الف جثة ودفنها في مقابر جماعية منذ الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الثلاثاء، في حين فرضت الحكومة حال الطوارئ حتى نهاية كانون الثاني/يناير الجاري.

بور او برنس، كراكاس: وقال وزير الدولة لمحو الامية كارول جوزف انه تم انتشال حوالى 70 الف جثة ودفنها في مقابر جماعية. وكانت حصيلة سابقة اعلنها رئيس وزراء هايتي جان-ماكس بيلريف اوردت 25 الف جثة.

من جهة ثانية فرضت الحكومة الهايتية الاحد حال الطوارئ في البلاد حتى نهاية كانون الثاني/يناير، كما اعلنت الحداد الوطني وتنكيس الاعلام فوق المباني الرسمية لمدة شهر كامل، حتى 17 شباط/فبراير.

مؤتمر للدول المانحة لهايتي في مونتريال

هذا واعلنت الحكومة الكندية الاحد ان الدول المانحة لهايتي، التي ضربها زلزال مدمر الثلاثاء، ستعقد اجتماعا في 25 كانون الثاني/يناير الجاري في مونتريال يشارك فيه خصوصا رئيس وزراء هايتي جان-ماكس بيلريف ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وقال وزير الخارجية الكندي لورانس كانون ان مؤتمر مونتريال سيخصص لوضع خطة لاعادة اعمار هايتي وكذلك quot;لضمان ان الامم المتحدة تنسق الجهود الدولية بالشكل الذي يضمن للشعب الهايتي الاستفادة من هذه الجهود على اكمل وجهquot;.

وضرب زلزال مدمر الثلاثاء بور او برنس وضواحيها ما اسفر عن 70 الف قتيل على الاقل ودمار ابرز منشآت العاصمة الهايتية، فضلا عن محو مدن باسرها عن بكرة ابيها في جنوب البلاد.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دعا الى عقد مؤتمر دولي للجهات المانحة لهايتي، المستعمرة الفرنسية السابقة.

تشافيز: أميركا تحتل هايتي باسم المساعدات

على صعيد آخر، اتهم الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الولايات المتحدة يوم الاحد باستغلال الزلزال الذي وقع في هايتي يوم الثلاثاء كذريعة لاحتلال هذا البلد المدمر.

وقال تشافيز خلال برنامجه التلفزيوني الاسبوعي quot;قرأت ان ثلاثة الاف جندي بدأوا في الوصول ..وهم مشاة بحرية مسلحون كما لو كانوا متوجهين الى حرب. لا يوجد نقص في الاسلحة هناك. الذي يجب ان ترسله الولايات المتحدة هو الاطباء والادوية والوقود والمستشفيات الميدانية.

quot;انهم يحتلون هايتي بشكل سري.

Some of the earthquake-devastated areas of Port-au-Prince, Haiti ...

quot;وعلاوة على ذلك فانكم لا ترونهم في الشوارع. هل يجمعون الجثث؟ هل يبحثون عن الجرحى؟ انكم لا ترونهم. انني لم ارهم فأين هم؟quot;

وقال تشافيز انه لا يريد التقليل من شأن الجهود الانسانية التي تبذلها الولايات المتحدة وانه يتساءل فقط عن الحاجة الى مثل هذا العدد من الجنود.

وبدأت الولايات المتحدة في ارسال اكثر من خمسة الاف من جنود مشاة البحرية والجنود الى هايتي ومن المقرر وصول مستشفى ميداني الى هناك في وقت لاحق من الاسبوع الجاري.

وقال رينيه بريفال رئيس هايتي يوم الاحد ان الجنود الامريكيين سيساعدون في حفظ النظام في شوارع هايتي التي ينعدم فيها القانون على نحو متزايد.

وارسلت فنزويلا عدة طائرات الى هايتي حاملة اطباء ومساعدات وبعض الجنود. ومن المنتظر ان تغادر بعثة روسية-فنزويلية فنزويلا يوم الاثنين حاملة مساعدات على طائرات روسية.

وقال تشافيز إن الطائرات الفنزويلية كانت اول من حط في هايتي بعد الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات والذي دمر العاصمة بورت او برنس وقتل ما يصل الى 200 الف شخص.