سارعت أكثر من 30 دولة لارسال مساعدات اغاثة الى هايتي منذ الزلزال المدمر الذي وقع هناك يوم الثلاثاء.

ميامي: اعلن الجيش الأميركي انه يبذل اقصى ما في وسعه لجعل اكبر عدد ممكن من الطائرات يصل الى عاصمة هايتي بورت او برنس بعد ان شكت منظمات غير حكومية من عدم السماح لشحنات الاغاثة بالنزول في المطار الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة.
وسارعت اكثر من 30 دولة لارسال مساعدات اغاثة الى هايتي منذ الزلزال المدمر الذي وقع هناك يوم الثلاثاء مما ادى الى اختناق المجال الجوي والمدرج في المطار الصغير وتأخير وصول الامدادات الطبية والغذائية التي يحتاجها الناس بشكل ملح.

وقال الكولونيل بوك ايلتون قائد القوات الاميركية التي توجه الرحلات الجوية في مطار هايتي انه جرت 600 رحلة اقلاع وهبوط منذ توليه ادارة حركة المرور في المطار الذي يوجد به مدرج واحد يوم الاربعاء على الرغم من انه تم تحويل 50 رحلة.
واضاف ان الزلزال دمر برج المراقبة بالمطار وان مراقبين عسكريين اميركيين للحركة الجوية يعملون من موقع لاسلكي على الارض العشبية للمطار.

واردف قائلا للصحفيين عبر الهاتف من بورت او برنس quot;ما اقمناه هنا يشبه ادارة مطار رئيسي..دون اتصالات او كهرباء او اجهزة كمبيوتر.quot;
وشكت منظمة اطباء بلا حدود من ان طائرة شحن كانت تحمل مستشفى جراحي منعت من الهبوط في بورت او برنس يوم السبت وتم تحويلها الى سامانا بجمهورية الدومينكان حيث يستغرق الوصول الى عاصمة هايتي بالشاحنات 24 ساعة.

وقالت المنظمة في بيان quot;يجب اعطاء الاولوية فورا للطائرات التي تحمل معدات لانقاذ الاروح ومسعفين.quot;
وقال ايلتون إن تدفق الحركة الجوية يتحسن حيث لم يتم تحويل سوى ثلاث رحلات فقط من بين 67 رحلة قادمة يوم السبت ورحلتين فقط يوم الاحد.