قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

German Chancellor Angela Merkel, Israeli Prime Minister Benjamin ...

كان من المقرر عقد اللقاء المشترك بين الحكومتين في تشرين الثاني/نوفمبر، إلا أنه تأجّل بسبب اصابة نتانياهو بوعكة صحية.

برلين: وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى برلين اليوم الاثنين برفقة عدد من ابرز اعضاء حكومته وذلك للمشاركة في اجتماع تاريخي مشترك للحكومتين الاسرائيلية والالمانية، وفق ما افاد مراسل فرانس برس.

وستجري خلال اجتماع الحكومتين، الثاني من نوعه يجري في المانيا بعد اجتماع في اسرائيل قبل عامين، مناقشة عدد من المسائل الهامة ومن بينها البرنامج النووي الايراني والتعاون الدفاعي بين البلدين.

ومن المقرر ان يعقد نتانياهو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال الزيارة التي تستمر يومًا واحدًا، محادثات ثنائية تركز على جهود احياء محادثات السلام في الشرق الاوسط ومواجهة quot;التهديدات الامنية في المنطقةquot;، حسب ما افاد مارك ريغيف المتحدث باسم نتانياهو.

وصرح ريغيف لوكالة فرانس برس ان الزيارة quot;تهدف الى تعزيز وتوسيع التعاون بين اسرائيل والمانياquot;. واكد ان quot;برلين والقدس ترتبطان بعلاقة مميزة للغايةquot;.

واضاف quot;نحن نركز على كيفية تعزيز العلاقة من اجل اقامة تعاون ملموس اليوم وفي المستقبلquot;.

وصرح متحدث باسم الحكومة الالمانية ان هذا الاجتماع حدث نادر.

وقال كريستوف ستيغمانز في مؤتمر صحافي حكومي quot;المانيا لا تعقد مثل هذه الاجتماعات الحكومية المشتركة الا مع عدد قليل من شركائها الدوليين، ومن بينهم على سبيل المثال فرنسا وبولنداquot;.

وشارك وزير العلوم الاسرائيلي دانييل هيرشكوفيتش، الذي نجا والداه من معسكرات الاعتقال النازية اثناء الحرب العالمية الثانية، في الجولة التي قام بها الوفد على نصب المحرقة اليهودية (هولوكوست) وسط برلين في بداية الزيارة.

وقال quot;نحن لا ننسى الماضي. هذا ماضٍ لا يمكن نسيانه، ولكن اليوم اصبحت المانيا صديقًا رائعًا لاسرائيلquot;.

واكد الوزير ان هذه الزيارة quot;هي الرد على من كانوا يرغبون في القضاء علينا قبل 70 عامًاquot;.

وتجول نتنياهو ووزراءه في غرف متحف تحت الارض في الموقع ومروا عبر اكثر من 2700 من القطع الاسمنتية التي غطاها الثلج وترمز الى ضحايا المحرقة في النصب الذي افتتح في عام 2005.

وقدم نتانياهو الى المستشارة الالمانية لوحة كتبت عليها صلاة يهودية بخط فيشل رابينوفيتش الناجي من المحرقة.

وخلال زيارة الى برلين في اب/اغسطس قدمت المانيا الى نتانياهو هدية هي عبارة عن خرائط نادرة لمعسكر اوشفيتز للاعتقال النازي.

ومن بين الوزراء المرافقين لنتانياهو وزيرا الدفاع ايهود باراك والخارجية افيغدور ليبرمان.

وذكرت وسائل الاعلام ان اسرائيل تقدمت بطلب شراء ست غواصات من طراز دولفين تعمل على الديزل من المانيا. وتمتلك اسرائيل حاليا ثلاث من هذه الغواصات واكدت التقدم بطلب لشراء اثنتين اخريين.

ويبلغ مدى هذه الغواصات 4500 كلم وهي قادرة على اطلاق صواريخ كروز يمكنها حمل رؤوس نووية.

وقبيل الزيارة صرح نتايناهو للصحافيين quot;نحن نولي اهمية كبيرة لعلاقاتنا مع المانيا بسبب انعكاساتها الاقتصادية والسياسية وخاصة على امن اسرائيلquot;.

وتقوم المانيا بدور كبير في جهود التوسط لاجراء صفقة تبادل اسرى بين اسرائيل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

وقامت ميركل وعدد من وزرائها بزيارة مماثلة الى القدس في اذار/مارس 2008.

والمانيا هي ثالث اكبر شريك تجاري لاسرائيل بعد الولايات المتحدة والصين.