Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (C) tours the ...

وجه قادة دوليون الاثنين من ابوظبي تحذيرات جديدة من مخاطر التغير المناخي داعين الى تكثيف التحرك الدولي من اجل استخدام الطاقات النظيفة والمتجددة، وذلك في افتتاح مؤتمر حول الطاقات المتجددة.

ابوظبي: قال رئيس جزر المالديف محمد نشيد quot;اذا لم نتحرك اليوم، ستموت شعابنا المرجانية وغاباتنا الاستوائية، وستتحول الدول الصحراوية الى دول حارة بشكل لا يحتمل فيما ستغرق دول ارتفاعها ضئيل عن سطح المياهquot;.

واضاف رئيس الدولة الارخبيل التي هي من ابرز الدول المهددة بالغرق بسبب ارتفاع مستوى البحر نتيجة للتغير المناخي ان quot;التعامل مع التغير المناخي لا يشبه التعامل مع المسائل الدولية الاخرى مثل التجارة والتسلح. نحن لا نملك الوقت الكافي لكي نلتقي سنة بعد سنة في اطار مفاوضات لا تنتهيquot;.

وكان نشيد يشير في كلمته التي القاها في افتتاح quot;القمة العالمية لطاقة المستقبلquot;، الى محادثات كوبنهاغن حول التغير المناخي والتي توصلت الى اتفاق غير ملزم من اجل الحد من ارتفاع حارة الارض.

واعتبر نشيد ان quot;اتفاق كوبنهاغن في شكله الحالي لن يحول دون وقوع كارثة التغير المناخي. التحدي الذي نواجهه هذه السنة والسنة المقبلة هو ان نعزز هذا الاتفاق ليتحول الى مسودة لتحرك ينقذ كوكبناquot;.

من جهته، اطلق رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان دعوات مماثلة مشددا على خطورة التحديات البيئية.

وقال اردوغان في افتتاح المؤتمر ان quot;الحد من الانبعاثات الكاربونية هي من اهم المصاعب امامناquot;.

والقى اردوغان الضوء على الجهود التي تبذلها بلاده من اجل الحد من استخدام الوقود الاحفوري مؤكدا ان الطاقة المتجددة تمثل 20% من الطاقة التي تنتج في تركيا وان انقرة تسعى الى رفع هذه النسبة الى 30% بحلول العام 23%.

كما ذكر اردوغان ان تركيا تريد ان تساهم في ضمان امن الطاقة في اوروبا عبر تصدير الغاز الذي يعد مصدرا للطاقة انظف من النفط والفحم.

وقال اردوغان quot;ان بلدنا يسعى الى المشاركة في امن الطاقة الاوروبيquot; في اشارة الى اتفاق انبوب نابوكو للغاز الذي وقعته تركيا في تموز/يوليو الماضي مع اربع دول اوروبية ويهدف الى الحد من اعتماد اوروبا على روسيا في ما يتعلق بالغاز.

وكانت ابوظبي اختيرت العام الماضي لتكون مقرا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وتملك ابوظبي 95 من النفط الاماراتي الذي يقدر بعشر الاحتياطي النفطي العالمي تقريبا، الا انها اطلقت مدينة مصدر التي ستكون اول مدينة في العالم خالية من الانبعاثات الكربونية.

وستكون مدينة مصدر مقرا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا).