قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Belgium's Defence Minister Pieter De Crem (L) listens to ...

أعلن النائب البلجيكي ووزير الدفاع السابق أندريه فلاهو، أن لجنة شؤون الدفاع في البرلمان ستعمد إلى إستجواب وزير الدفاع الحالي بيتر دو كيريم بشأن أي تعزيزات عسكرية بلجيكية إضافية محتملة في أفغانستان.

بروكسل: وجه البرلماني البلجيكي إنتقادات إلى وزير الدفاع الحالي، متهماً إياه بعدم الإدلاء بالمعلومات الضرورية، خاصة ما يتعلق بطلب الولايات المتحدة الأميركية من بلجيكا إرسال تعزيزات إضافية إلى أفغانستان، وقال في هذا الصدد quot;سنقوم باستجواب بيتر دو كيريم الأربعاء القادم للحصول على المزيد من الإيضاحاتquot;.

وقد أثار فلاهو هذا الأمر عقب تصريحات أدلى بها السفير الأميركي في بروكسل هوارد غيتمان، قبل أيام، طالب من خلالها الحكومة البلجيكية بإرسال مئات من الجنود إلى أفغانستان، منوها quot;لن نقدم طلباً رسمياً إلى شركائنا بهذا الشأنquot;، بحسب تصريحات سابقة نقلت عنه.

وقد أثارت تصريحات السفير الأميركي ردود فعل غاضبة في الأوساط السياسية البلجيكية، إذ اعتبر بعض النواب أن الهوة واسعة بين قيمة المساهمة العسكرية البلجيكية في أفغانستان، التي تقدر بـ 109 مليون يورو في العام، والمساهمة المدنية التي تصل غلى 12 مليون يورو في العام.

وفي الإطار نفسه، أعلنت نائبة رئيس مجلس الوزراء لوريت أنكولينكس، أن بلادها لن تفعل المزيد من أجل أفغانستان.

يشار إلى أن المساهمة البلجيكية العسكرية في أفغانستان تصل حالياً إلى 620 جندي ومدرب، ويطالب النواب المعارضون لزيادة القوات في أفغانستان، بالإحتفاظ بباقي القوات البلجيكي المكلفة القيام بمهمات خارج البلاد، من أجل التدخل في عمليات حفظ سلام أخرى في أفريقيا الوسطى.