قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طلبت تشاد رسميا من الامم المتحدة عدم تجديد مهمة بعثتها في تشاد وفي افريقيا الوسطى التي ستنتهي في اذار/مارس.

نجامينا: قال مصدر مقرب من وزارة العلاقات الخارجية في تشاد ان بلاده quot;وجهت مذكرة شفوية ستسلم رسميا خلال الساعات المقبلة للامين العام للامم المتحدة طلبت فيها منه سحب بعثة الامم المتحدة في 15 اذار/مارس 2010quot;.

واضاف المصدر مفضلا عدم الكشف عن هويته ان الدولة التشادية ابلغت موقفها رسميا الاسبوع الماضي للممثل الخاص للامم المتحدة في تشاد فيكتور انجيلو.

واوضح ان تشاد طلبت في مذكرتها الشفوية quot;من الامين العام للامم المتحدة فتح مفاوضات في نجامينا باسرع وقت ممكن بين الطرفين من اجل بحث وارساء القواعد العملية لهذا الانسحابquot;.

وتسلمت بعثة الامم المتحدة في 15 اذار/مارس المسؤولية من قوة الاتحاد الاوروبي (يوفور) في المنطقة لمدة سنة مع امكانية تجديدها.

وكلفت بعثة الامم المتحدة تأمين امن النازحين في شرق تشاد وفي شمال شرق افريقيا الوسطى وتشجيعهم على العودة الطوعية وتسهيل وصول المساعدات الانسانية لهم.

ويوجد في شمال تشاد مخيمات للاجئين من دارفور (غرب السودان) ومن افريقيا الوسطى ولكن بشكل عام نازحون تشاديون. ويقدر اجمالي عدد اللاجئين فيها بنحو 450 الف شخص.

وفي كانون الاول/ديسمبر، نشرت قوة الامم المتحدة 2385 جنديا من اصل 5200 كان مقررا ان ينتشروا في المنطقة. واعلن الممثل الخاص للامم المتحدة في تشاد عن انتشار كامل لافراد بعثة الامم المتحدة نهاية كانون الثاني/يناير 2010 مبررا التأخير بمشكلة لوجستية.