قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء الى الهند في زيارة تستغرق يومين ترمي الى تشجيع quot;شراكة استراتيجيةquot; مع دولة تتنامى قدراتها يوما يعد يوم على الساحة الدولية في نظر واشنطن.

نيودلهي: افاد المكتب الاعلامي لوزير الدفاع الاميركي ان غيتس سيلتقي خصوصا رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ووزير الخارجية اس. ام. كريشنا ووزير الدفاع ايه. كاي. انطوني.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما استقبل في تشرين الثاني/نوفمبر بحفاوة كبيرة مانموهان سينغ في اول زيارة دولة لرئيس اجنبي منذ بداية ولاية الرئيس الاميركي في كانون الثاني/يناير.

واوباما، الذي اثار انزعاج الهند بزيارته الى الصين وبارسال وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون الى باكستان -- وهما دولتان منافستان -- حيا في الهند خصوصا شراكة quot;لا بد منهاquot;، مشيرا بنوع خاص الى مكافحة التغير المناخي والارهاب والانتشار النووي.

وتبدي واشنطن امتنانها للهند على دعمها في مكافحة حركة طالبان في افغانستان. واثناء زيارته الى واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر، وقع رئيس الوزراء الهندي بيانا مشتركا تضمن وعدا quot;بتحسينquot; التعاون في مكافحة الارهاب في افغانستان.

وسيبحث غيتس ايضا المسار التجاري في مجال الدفاع بعد اتفاق موقع في تموز/يوليو بين الدولتين يفتح الباب امام بيع الهند اسلحة حديثة للغاية.