بروكسل: يعقد وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي اجتماعا غير رسمي يبدأ اليوم في توليدو بأسبانيا لمناقشة وضع تعريف لاستراتيجية جديدة للأمن الداخلي والآثار المترتبة على دخول معاهدة لشبونة حيز التنفيذ وتطوير أساليب الحرب ضد الارهاب.
وقال بيان أصدرته الرئاسة الأسبانية للاتحاد الأوروبي ان وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو ستشارك في أعمال الاجتماع غدا بهدف تعزيز التعاون عبر الاطلسي في مجالي مكافحة الارهاب.

ويتوقع أن تناقش نابوليتانو أيضا سبل تعزيز الأمن في المطارات الأوروبية عقب احباط محاولة هجوم باستخدام قنبلة على متن رحلة جوية من امستردام الى ديترويت في 25 ديسمبر الماضي.
وقال وزير الدولة لشؤون الأمن بأسبانيا انطونيو كاماتشو ان وضع تعريف لاستراتيجية الأمن الداخلي يأتي في اطار مبادرة اسبانية تهدف الى جمع كافة التدابير التي جرى تبنيها على مر السنين في وثيقة واحدة.

وأضاف في تصريحات صحافية ان الوثيقة يجب أن تكون quot;شاملةquot; وأن تضع الحاجة للعمل بطريقة منسقة خارج حدود الاتحاد الاوروبي في الاعتبار.
وقالت الرئاسة الاسبانية للاتحاد الاوروبي انها تهدف خلال الأشهر الستة المقبلة الى احراز تقدم على صعيدين استراتيجيين أساسيين يتعلقان بالتعاون الدولي بين الشرطة والنظام القضائي ومكافحة الارهاب.
وسيتناول اجتماع وزراء الداخلية الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام سبل تحسين التنسيق والتعاون الأوروبي في مجال اندماج المهاجرين