إيران لا تزال ترفض مقترحات وكالة الطاقة الذرية

شكوك حول دعم الصين لفرض عقوبات على إيران

طهران: حكم على مسؤول طلابي قريب من المعارضة بالسجن لثماني سنوات ونصف السنة بتهمة المساس بالامن القومي وquot;اهانةquot; قادة الجمهورية الاسلامية حسب ما نقلت وكالة انباء فارس عن محاميه الاربعاء.

وكان ماجد توكلي اوقف في السابع من كانون الاول/ديسمبر خلال تظاهرات مناهضة للحكومة نظمت في حرم عدد من جامعات طهران بمناسبة quot;يوم الطالبquot; في ذكرى قمع الشرطة في عهد الشاه للمعارضة الطلابية في 1953.

وبحسب وكالة الانباء الإيرانية اوقف توكلي عندما كان يحاول مغادرة الحرم الجامعي quot;متنكرا بزي امرأةquot;. وادى ذلك الى حملة على الانترنت للمطالبة بالافراج عنه في حين نزل عدد من انصار المعارضة الى الشارع مرتدين الحجاب او النقاب تضامنا مع توكلي. وقال القاضي محمد علي دادخاه انه quot;حكم على توكلي بالسجن ثماني سنوات ونصف لاهانة مسؤولين إيرانيين والعمل لضرب الامن القوميquot;.

من جانبه قال موقع المعارضة الطلابية انه حكم على توكلي بالسجن خمس سنوات بتهمة quot;التآمر والمشاركة في تجمعات مناهضة للنظامquot; وسنة واحدة quot;للدعاية ضد النظامquot; وسنتين quot;لاهانةquot; المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي وستة اشهر اضافية quot;لاهانةquot; الرئيس محمود احمدي نجاد.

ومنذ الصيف الماضي نظمت المعارضة التي تحتج على اعادة انتخاب احمدي نجاد في حزيران/يونيو، تظاهرات مناهضة للحكومة قمعت بقوة في كل مرة وادت الى اعتقال مئات الاشخاص. وكان توكلي امضى 15 شهرا في السجن بعد ان اعتقل وادين في 2007 بتهمة اهانة الدين الاسلامي وقادة النظام في النشرات الطلابية.