عمان: أكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاربعاء اهمية اعادة اطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين quot;آلان ومن النقطة التي توقفت عندهاquot; وفق جداول محددة وآليات ورقابة تفضي الى حل يضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال جودة خلال استقباله مبعوث الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري ان quot;المطلوب آلان هو اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تعالج كافة قضايا الوضع النهائي وهي الحدود والقدس واللاجئين والامن والمياه من النقطة التي انتهت اليها المفاوضات والاتفاقيات والتفاهمات السابقةquot;.

واشار جودة في التصريحات التي نقلتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) الى quot;اهمية وجود آلية رقابة وتثبت وجداول زمنية محددة تفضي الى تجسيد حل الدولتين بما يضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 ضمن اطار شمولية الحل في المنطقةquot;. واكد اهمية quot;دور الامم المتحدة والمجتمع الدولي وضرورة تفعيل دور اللجنة الرباعية الدولية لتجاوز الصعوبات التي تعترض جهود السلامquot;.

من جانب آخر، اكد جودة ان quot;كافة الاجراءات أحادية الجانب في الاراضي الفلسطينية المحتلة وتحديدا في القدس الشرقية، مثل هدم المنازل وتهجير السكان والحفريات حول وتحت الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية والاستيطان غير قانونية وغير شرعية ومرفوضة ويجب وقفها فوراquot;.

من جانبه، اكد المبعوث الاممي quot;دعم الامم المتحدة للجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين وتحقيق السلام الشامل والاستقرار في منطقة الشرق الاوسطquot;. وتاتي هذه المحادثات في وقت تسعى فيه واشنطن الى اطلاق مبادرة جديدة لتحريك عملية السلام تتضمن خصوصا برنامجا لمفاوضات تستمر سنتين مرفقا بضمانات تقدمها الولايات المتحدة.