بروكسل: كشف المتحدث باسم اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الكولونيل ماسيمو بانيزي في مؤتمر صحافي عقده اليوم ان القادة العسكريين في الحلف والدول الشريكة سوف يجتمعون في بروكسل يومي 26 و 27 يناير لمناقشة التحالفات في العمليات العسكرية في افغانستان وغيرها.

وقال ان الاجتماع سيضم 63 من كبار المسؤولين العسكريين لمناقشة وتقييم جميع العمليات العسكرية للناتو بما في ذلك وعملية بحرية في البحر المتوسط وعملية التدريب في العراق ودعم الاتحاد الافريقي. وسيتدارس قادة الناتو مساهمات الأطراف في التشكيل الجديد في (قوات الناتو للرد) وستكون أوكرانيا اول دولة غير عضو في الناتو من شأنها أن تساهم في قوة الرد السريع.

وسوف يبحث المجتمعون ايضا مع نظيرهم الروسي العملية العسكرية للمكنة في التعاون العسكري بين الحلف وروسيا كما يبحثون مع قادة جيوش الشركاء المتوسطيين مسألة الأمن البحري وكيفية تحقيق الاستقرار على المدى الطويل في المنطقة.

وفي سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) حول ما اذا كان جدول الأعمال يتضمن أيضا عقد اجتماعات مع بلدان مبادرة التعاون في اسطنبول أجاب بانيزي أن اللجنة العسكرية لحلف الناتو اجتمعت في الماضي مع دول العهد الدولي مع العراق.

واضاف quot;نحن الآن بصدد مناقشة القضايا الملحة وفائدة بلدان العهد الدولي مع العراق ستظل واحدة من نقاط التركيز الرئيسي لعملنا على المستوى العسكريquot;.

والمعروف ان هناك أربع دول خليجية هي البحرين والكويت وقطر والامارات أعضاء في العهد الدولي مع العراق.

وسيشارك في اجتماع اليوم الثاني 43 من قادة الجيوش بمن فيهم قائد قوة المساعدة الامنية الدولية في افغانستان الجنرال ستانلى ماكريستال وفي باكستان الجنرال اشفاق برويز كياني وسيخصص حول تطورات الاوضاع في افغانستان.

كما ان اللجنة العسكرية للناتو ستعقد اجتماعا قبيل انعقاد مؤتمر لندن الدولي بشأن أفغانستان يوم 28 يناير.