نفى وزارة الخارجية الأميركية أن تكون هي quot;الذارع المسلحة لشركةلغوغل في السياسة الخارجيةquot;.

واشنطن:اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الوزارة تأخذ على محمل الجد الاعتداءات المعلوماتية على شركة غوغل وطالب ايضاحات من الصين ولكنها quot;ليست الذارع المسلحة لغوغل في السياسة الخارجيةquot;.
وقال ألك روس، مستشار وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في مجال الابداع quot;اعتقد انه من المهم التشديد على الطبيعة الخاصةquot; للاعتداءات المعلوماتية التي تقول شركة غوغل انها تعرضت لها ومصدرها الصين.

وقال خلال نقاش في واشنطن نظمه معهد الابحاث quot;نيو اميركا فاونديشنquot; ومجلة quot;سلايتquot; انها quot;قبل كل شيء مشكلة بين غوغل واكثر من 30 شركة خاصة اخرى مع الحكومة الصينيةquot;.
وذكر روس بان الولايات المتحدة quot;طلبت ايضاحاتquot; من الصين حول هذه الاعتداءات وذكرت بكين بموقفها في مجال حرية التعبير. واضاف quot;نأخذ كل هذه الامور على محمل الجدquot;.

واوضح quot;لكن بعد الذي قلته فان وزارة الخارجية ليست الذارع المسلحة لغوغل في السياسة الخارجيةquot; مضيفا quot;لهذا السبب، ومع طلبنا ايضاحات من الصينيين فيجب ان نفعل ذلك بطريقة مناسبة مع الاقرار باولوية ودور القطاع الخاصquot;.
واشار الى ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستلقي خطابا حول الانترنت والحريات الخميس. واوضح ان الامر لن يتعلق بquot;خطاب مخصص للصينquot;.