قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشير دراسة إلى أن فلاحي الشرق الأوسطعمروا أوروبا قبل 10 آلاف عام، أما النساء فهن من جنوبي أوروبا.

لندن: أفادت دراسة جينية نشرتها مجلة بلوس بيولوجى الدورية ان الرجال الذين وصلوا اوروبا قبل 10 الاف عام ونشروا نسلهم فيها كانوا فلاحين مهرة قدموا من منطقة الهلال الخصيب فى الشرق الاوسط.
وبحسب الدراسة التى نشرتها / بى بى سى/ اليوم فقد أظهرت الابحاث الطبية على كروموسوم / واى/ الذى ينتقل من الاباء الى الابناء بدون تغييرات تذكر لدى حوالى 2500 رجل من مختلف أنحاء القارة الاوروبية ان اجدادهم انتقلوا الى القارة من منطقة الهلال الخصيب الذى يمتد من مصر الى العراق.

وقالت الدكتورة باتريسيا بالاريسك من جامعة ليستر البريطانية ان سيطرة القادمين من الهلال الخصيب قد يعود لكونهم من المزارعين مشيرة الى ان دراسة الحمض النووى لهوءلاء الرجال اظهر لنا ان اصولهم الوراثية تعود الى منطقة الشرق الاوسط عن طريق التركيز على كروموسوم /واي/ الاكثر شيوعا فى القارة الاوروبية الذى يحمله حوالى 110 مليون من الرجال فى اوروبا.
واضافت ان 80 بالمائة من كرموسوم واى الموجود لدى الرجال فى اوروبا هو اصول شرق اوسطية0 ولفتت بالاريسك الى ان هذه الدراسة تدل على ان الذكور العاملين فى الزراعة كانوا اكثر قدرة على النسل والتكاثر من الرجال الاصليين الذين كانوا يعملون فى الصيد والجمع خلال مرحلة التحول الى المجتمع القائم على الزراعة.

وفيما يتعلق باصول النساء فى القارة الاوروبية اوضحت دراسات اخرى جرت على سلاسل الحمض النووى ميتوكورديال الذى ينتقل من الام الى الابنة دون اى تغيير ان اصولهن يعود الى جنوبى القارة الاوروبية وكنا يقمن باعمال الصيد عقب الحقبة الجليدية.