استجاب مجلس الامن الدولي واقر طلب حكومة النيبال وتوصية امين عام الامم المتحدة بتجديد تفويض البعثة الاممية 4 اشهر .

نيويورك: مدد مجلس الامن الدولي الخميس تفويض بعثة الامم المتحدة في النيبال اربعة اشهر، مع بحث الية انسحابها تدريجيا بعد ذلك، ودعا الاطراف النيباليين الى دعم عملية السلام.

واستجاب مجلس الامن في قراره رقم 1909 الذي اقر بالاجماع لطلب حكومة النيبال وتوصية امين عام الامم المتحدة، فجدد تفويض القوة الى 15 ايار/مايو 2010.

وينص القرار الذي صاغته بريطانيا على انه على البعثة quot;العمل مع الحكومة النيبالية على وضع التدابير اللازمة لانسحابهاquot;.

ودعا المجلس جميع الفرقاء النيباليين الى quot;تسريع عملية السلام والعمل معا في روح من التعاونquot; للتوصل الى quot;حل دائم يخول البلاد التقدم نحو مستقبل سلمي، ديموقراطي، واكثر ازدهاراquot;.

ودعيت الامم المتحدة الى المشاركة في عملية السلام النيبالية بعد اتفاق تاريخي ابرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 بين الماويين والاحزاب الاخرى، وانهى حربا اهلية دامت 10 سنوات كانت خلفت 13 الف قتيل و100 الف مهجر.

وبعثة الامم المتحدة هي بعثة سياسية لتعزيز السلام اشرفت على الانتخابات الحرة الاولى في النيبال في نيسان/ابريل 2008. وادت الانتخابات الى الغاء النظام الملكي القائم منذ 240 عاما وانبثاق الماويين قوة سياسية رئيسية في البلاد.