اعتبر الاتحاد الدولي للصحافيين في تقرير بعنوان quot;حرية الصحافة في افريقيا في 2009quot; ان quot;عام 2009 كان احد اكثر الاعوام صعوبة بالنسبة الى حرية الصحافة في القارة الافريقيةquot;.

اديس ابابا: اعتبر رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين (فيج) ان الصومال واريتريا كانتا الدولتين quot;الاكثر عدوانيةquot; بحق الصحافيين في 2009، واصفا هذه السنة على انها الاكثر صعوبة بالنسبة للصحافة في افريقيا.

واعلن رئيس الاتحاد جيم بوملحه في اديس ابابا quot;لقد تم تحديد اريتريا والصومال على انهما المكانين الاكثر عدوانية بحق الصحافيينquot;.

وقتل ثلاثة عشر صحافيا وسجن اثنان وثلاثون اخرون في القارة الافريقية في 2009، كما اعلن الاتحاد الدولي للصحافييين الذي يتخذ من بروكسل مقرا.

وفي 2009، قتل تسعة صحافيين بيد ميليشيات مسلحة في الصومال - التي تجتاحها الحرب منذ اكثر من عقدين - وسجن تسعة عشر اخرون في اريتريا، كما اوضح بوملحه.

واضاف رئيس الاتحاد ان اربعة صحافيين، اثنان منهم اريتريان، سجنتهم القوات الاثيوبية اثناء اجتياحها للصومال في 2006، لا يزالون محتجزين في اثيوبيا.

وطلب بوملحه الموجود في اديس ابابا لاجراء محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الافريقي ومسؤولين اثيوبيين، من هؤلاء المصادقة على قرار للامم المتحدة يدعو المتحاربين الى منع سوء معاملة الصحافيين.