قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

UN Secretary-General Ban Ki-moon speaks during a prayer service ...

طالب كي مون اللجنة الرباعية المعنية بمتابعة عملية السلام في الشرق الأوسط بتكثيف مشاركتها لوضع حد للاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية وحذر من quot;عواقب وخيمةquot; لما تتعرض له القدس الشرقية بما يهدد استقرار المنطقة.

الامم المتحدة: دعا سكرتير عام الامم المتحدة بان كى مون اليوم الطرفين لاجراء تحقيقات موثوقة حول الحرب على قطاع غزة التي اندلعت العام الماضي كما نص على ذلك قرار الجمعية العامة أواخر العام الماضي.

وأكد في حديثه للجنة الحقوق الفلسطينية في أول اجتماع لها العام الجاري quot;التزامه الراسخquot; بوضع حد للاحتلال الاسرائيلي وللصراع الدائر حاليا وقال quot;اذا أردنا أن نحرز تقدما على جدول الأعمال المشترك في الفترة الحاسمة المقبلة فيجب زيادة مشاركة اللجنة الرباعية بصورة فاعلة quot;.

وتضم اللجنة الرباعية في عضويتها كل من الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا.

وأضاف بان كي في بيان معد سلفا quot;على مدار 42 عاما والشعب الفلسطيني يعيش تحت نير الاحتلال وأكرر التزامي الراسخ بوضع حد للاحتلال والصراع القائم عن طريق اقامة دولة فلسطين تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل في سلام وأمنquot;.

كما تعهد بانهاء quot;الوضع المأساوي الذي استمر لفترة طويلة جداquot; بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن والاتفاقات السابقة وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربيةquot;.

وأعرب سكرتير عام الامم المتحدة عن قلقه من مواصلة اسرائيل التمييز ضد السكان الفلسطينيين في القدس الشرقية عن طريق اخلاء منازلهم والغاء بطاقات الهوية وخطط توسيع البنية التحتية للمستوطنات.

وذكر اسرائيل بان quot;المجتمع الدولي لا يعترف بضم اسرائيل للقدس الشرقية التي لا تزال جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.quot; ودعا الى quot;التوصل لحل من خلال المفاوضات لتصبح القدس عاصمة دولتين مع الخروج باجراءات خاصة للأماكن المقدسة تكون مقبولة للجميعquot;.

كما أعرب عن خيبة أمله وquot;اسفه العميقquot; لرفض اسرائيل اقتراحه بالبدء في الانشطة المدنية لاعادة اعمار قطاع غزة.

وقال quot;اكرر دعوتي لاسرائيل لانهاء حصارها غير المقبول وغير المجدي والاحترام التام للقانون الدوليquot;.