قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Policemen detain a marauder on a street in Port-au-Prince January ...

ستطلق الامم المتحدة برنامجا يقوم على حمل الهايتيين على العمل من اجل اعادة اعمار بلادهم التي دمرها زلزال ضربها في 12 كانون الثاني/يناير.

نيويورك: تلقى الامين العام للامم المتحدة بان كي دعم الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، الموفد الخاص الى هايتي، على هذا المشروع.

وقال بان خلال مؤتمر صحافي مشترك quot;سألت الرئيس كلينتون ما اذا كان بامكانه العمل من اجل هذا البرنامج الذي سيطلق عليه اسم +مال مقابل عمل+quot; مضيفا quot;انا مسرور لالتزامه العمل مع الامم المتحدة في هذا المجالquot;.

واضاف بان ان هذا البرنامج الذي تم جمع حتى الان مبلغ خمسة ملايين دولار له من برنامج الامم المتحدة للتنمية والحكومة الاسبانية، سيتيح للهايتيين الحصول على خمسة دولارات يوميا للمشاركة في اعمال نزع الانقاض والتنظيف واعادة الاعمار بعد الزلزال وكذلك quot;المساهمة في انعاش اقتصادهمquot;.

واشار مسؤولون في الامم المتحدة الى ان الهدف هو توظيف هكذا حوالى 220 الف شخص ما يتيح لمليون نسمة (افراد عائلاتهم) الاستفادة من البرنامج بشكل غير مباشر.

ووجه برنامج الامم المتحدة للتنمية نداء عاجلا لجمع 41 مليون دولار لهذا البرنامج. وقال بان ايضا quot;نأمل الحصول على مساهمات سخيةquot;.

ووصف الرئيس الاميركي السابق البرنامج بquot;المهم فعلاquot; مضيفا ان الولايات المتحدة quot;لها الكثير من التجارب في هذا المجال في الشرق الاوسط وفي افغانستانquot;.

وقال quot;من المهم فعلا ان نعطي الناس شيئا ما للقيام به ايجابيا وهناك الكثير من هؤلاء الناس هناك (في هايتي) الذين يريدون المشاركة في اعادة اعمار بلدهمquot;.

واشار بان ايضا الى انه بحث مع كلينتون وسائل تحسين تقديم المساعدة الانسانية العاجلة الى ضحايا الزلزال وتعزيز الامن وكذلك المشاريع المتعلقة باعادة الاعمار على المدى الطويل في هايتي.

واوضح انه ارسل مساعده للشؤون الانسانية جون هولمز ومديرة برنامج الامم المتحدة للتنمية هيلين كلارك الى مؤتمر وزاري للدول المانحة في مونتريال (كندا) الاثنين سيعد ايضا لمؤتمر دولي مستقبلي حول اعادة اعمار هايتي اقترحت عقده فرنسا.

هولندا: وعود بجمع حوالى 41,3 مليون يورو
الى ذلك،نظمت حملة انسانية في هولندا لصالح هايتي ونجحت في الحصول على وعود بجمع حوالى 41,3 مليون يورو لمساعدة ضحايا الزلزال في هذا البلد، حسب ما اعلن المنظمون الخميس.

وستضاعف الدولة الهولندية المبلغ الذي وعدت بدفعه خلال الحملة الانسانية التي نظمت امس، حسب ما اعلن وزير التنمية والتعاون الهولندي بيرت كويندرس الذي شارك في الحملة.

وشاركت عشر محطات اذاعية ومحطات تلفزيونية هولندية في الحملة التي انطلقت عن الساعة 6,00 (5,00 تغ) عبر الاذاعة واستمرت عبر حلقة خاصة بثت مباشرة عبر التلفزيون خلال السهرة.

ودعي الهولنديون الى الاتصال هاتفيا وتقديم وعد بهبة لهايتي.

وقال رئيس الوزراء الهولندي جان بيتر بلكينندي الذي شارك في الحلقة التلفزيونية ان quot;التضامن الدولي هو ما تسحقه هايتيquot;. واضاف quot;كنا نفضل الا يكون هذا الامر ضروريا ولكنه كذلكquot;، حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الهولندية.