قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بحث وزير الخارجية الاردني ناصر جودة مع نظيره التركي احمد داوود اوغلو الجهود المبذولة لانشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي بين البلدين على غرار النموذج العراق التركي والسوري التركي.

الاردن: قال الوزير جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع اوغلو عقب مباحثات ثنائية انهما ناقشا كيفية تعزيز الحوار السياسي القائم بين البلدين في نطاق الاتصالات عالية المستوى التي جرت بين البلدين في السنوات الاخيرة. واضاف جودة الذي وصل امس الى تركيا ان الاردن حريص على تطوير مستوى الحوار ليشمل مجالات عدة لاعتباره ان تركيا تلعب دورا مهما في منطقة الشرق الاوسط لاسيما مساعيها الحثيثة لتسوية الصراعات في المنطقة.

واوضح ان مباحثاته مع نظيره التركي تطرقت ايضا الى الجهود المبذولة حاليا لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين وكيفية مساهمة كل من الاردن وتركيا بشكل ايجابي في هذا الاطار. من جانبه اكد اوغلو حرص تركيا على ايجاد الحلول السلمية لمشكلات المنطقة وعزمها على العمل المشترك مع جيرانها من اجل تكريس الاستقرار في الاقليم واشاعة السلام فيه.

وعن العلاقات الثنائية مع الاردن قال الوزير التركي ان البلدين يعملان حاليا على وضع الية للتعاون يفضي الى انشاء مجلس للتعاون رفيع المستوى على غرار ماهو قائم بين تركيا وكل من العراق وسوريا. واضاف ان من شأن اقرار مثل هذه الالية ايجاد منطقة تعاون اقتصادي قوية في منطقة الشرق الاوسط تضم تركيا والاردن وسوريا والعراق ولبنان مشيرا الى الانفتاح التركي الاخير مع هذه الدول لاسيما على صعيد الغاء تاشيرات الدخول المسبقة بشكل متبادل.

واوضح اوغلو انه راجع مع نظيره الاردني التقدم الحاصل على صعيد تطبيق اتفاقية اقامة منطقة تجارة حرة وكذلك امكانية توسيع هذه المنطقة لتضم سوريا ولبنان معربا عن الاعتقاد ان ثمة امكانات كبيرة تعاون كبيرة هذه الدول لاسيما في المجال الاقتصادي. وكانت تركيا والاردن قد وقعتا خلال زيارة الرئيس التركي عبدالله غول لعمان اوائل ديسمبر الماضي اتفاقيات عدة من بينها الغاء سمة الدخول لمواطني كلا البلدين واقامة منطقة للتجارة الحرة واخرى في المجال الزراعي والنقل والجمرك. وتاتي زيارة جودة الى تركيا تلبية لدعوة رسمية لاجراء مباحثات تتركز على الشان الفلسطيني وسبل استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين على اساس حل يفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية