An Air Force carry team carries a transfer case containing the ...

دعا رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الاطلسي دول البلقان الى المضي قدما في عملية انضمامها الى الحلف.

بودغوريتسا: قال رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الاطلسي الاميرال جيانباولو دي باولا الجمعة للصحافيين ان quot;العديد من دول البلقان اكملت مسيرة انضمامها الى اوروبا والحلف (...) وهناك دول اخرى تصل بوتائر مختلفةquot;.

واضاف quot;من الواضح ان مستقبل دول البلقان هو ان تكون جزءا من المجتمع الاورو-اطلنطيquot;، مؤكدا ان quot;حجارة الفسيفساء البلقاني ستجد مكانها، الواحدة تلو الاخرىquot;.

ومنذ انهيار النظام الشيوعي في دول البلقان وانتهاء عقد النزاعات الدموية في التسعينيات، سلكت معظم الجمهوريات الشيوعية السابقة طريق الانضمام الى الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي.

وفي الواقع فقد اكملت كرواتيا والبانيا عملية انضمامها الى الحلف، في حين تلقت مونتينيغرو في كانون الثاني/يناير ردا ايجابيا على طلبها الحصول على quot;خطة عملquot; لانضمامها الى الحلف الاطلسي.

اما مسيرة عضوية مقدونيا في الحلف فمجمدة بسبب خلافها مع اليونان على اسمها الذي تطالبها اثينا بتغييره، في حين طالب الحلف الاطلسي البوسنة باجراء الاصلاحات اللازمة لنيل quot;خطة العملquot; للانضمام الى صفوفه.

وحدها صربيا التي انضمت الى quot;الشراكة من اجل السلامquot; تبدو مترددة في فكرة المضي قدما في مسيرة الانضمام الى الحلف.

ويعتبر المسؤولون الصرب ان مسيرة الانضمام الى الحلف لا تزال طويلة، وقد رفضوا ايضا الدعوة التي اطلقتها منظمات قومية عدة لاجراء استفتاء حول هذه المسألة.

وللانضمام الى الحلف يتعين على الدول المرشحة القيام باصلاحات سياسية وديموقراطية وعسكرية فضلا عن اقامة علاقات طيبة مع الدول المجاورة لها، كما ينبغي ان يوافق مواطنوها على الانضمام.