Afghanistan's Taliban fighters are pictured on a hillside ...

أعرب ديرك نيبل وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني عن تأييده لخطة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بشأن تقديم حوافز مادية لمقاتلي طالبان بهدف دفعهم إلى التخلي عن القتال المسلح .

ميونيخ: قال ديرك نيبل وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني في مقابلة مع مجلة quot;فوكوسquot; الألمانية المقرر صدورها يوم بعد غد الإثنين وبثتها وكالة الأنباء الألمانية اليوم quot;يمكنني تخيل مشاركة الحكومة الألمانية في مثل هذا الاعتماد الماليquot;.

وأكد نيبل الوزير الألمانى المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الحر الشريك في الائتلاف الحاكم أهمية تقديم رؤى مستقبلية لمقاتلي طالبان الذين لديهم استعداد للتخلي عن العنف والخضوع مجددا للدستور . وفي المقابل حذر المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر راينر شتينر للشئون الخارجية من مشاركة بلاده في مثل هذه الاعتمادات المالية .

وقال شتينر إن توزيع الاعتمادات المالية لا ينبغي بأية حال أن يدعم الفساد في أفغانستان أو يبدو في أعين الأفغان الذين لم يتعاطفوا مطلقا مع طالبان ، على أنه مكافأة للمقاتلين الإسلاميين . ومن جانبه أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الألماني روبرشت بولنتس أهمية مراعاة خطين أحمرين خلال التعامل مع طالبانز

وأضاف إنه يتعين على مقاتلي طالبان أولا الابتعاد عن أي تعاون مع إرهابيي القاعدة وقبول الدستور الأفغاني . من جانبها قالت المتحدثة باسم حزب الخضر كريستين مولر للشؤون الخارجية quot;لا ينبغي علينا التخلي عن حقوق الإنسان من أجل التوصل إلى سلام مع أمراء الحربquot;.