يشكل تنظيم القاعدة واحدا من الضغوط التي تذكي عدم الاستقرار في اليمن في منطقة تضم السعودية وبعضا من خطوط الملاحة البحرية الاكثر نشاطا في العالم.

صنعاء: تثير مجموعة من المشكلات انزعاج اليمن من بينها تمرد للشيعة ونزعة انفصالية في الجنوب ونقص في المياه وتراجع في الدخل من النفط وأزمة انسانية والفقر المتفاقم وضعف سيطرة الدولة.

ويقول البنك الدولي ان حوالي 42 في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة يعيشون على أقل من دولارين في اليوم. وتراجعت في الاسبوع الماضي قيمة الريال اليمني الى أدنى مستوى له منذ سنوات. وهبطت عائدات انتاج النفط المتضائل بنسبة 70 في المئة في الفترة بين يناير كانون الثاني وأكتوبر تشرين الاول عام 2009. ولا تستطيع صادرات الغاز الجديدة أن تسد الفجوة.

ومن المقرر أن يتضاعف سكان اليمن في السنوات العشرين القادمة لكن الوظائف شحيحة بالفعل وموارد المياه تشارف على الانهيار.

وأعلنت صنعاء في 14 يناير كانون الثاني الجاري الحرب على تنظيم القاعدة وسط ضغوط لاتخاذ اجراءات صارمة ضد التنظيم بعد أن أعلن جناحه في اليمن أنه وراء محاولة لتفجير طائرة ركاب كانت في طريقها الى الولايات المتحدة في 25 ديسمبر كانون الاول الماضي.

وتجتمع الولايات المتحدة وحلفاؤها في لندن يوم الاربعاء لبحث سبل محاربة التشدد وتشجيع اصلاحات في اليمن الذي يحكمه الرئيس علي عبد الله صالح (67 عاما) منذ ما يقرب من 32 عاما.

فيما يلي بعض الاسئلة والاجوبة بشأن كيف يمكن للقوى الخارجية أن تتعامل مع اليمن:

ما هي السياسة الاميركية تجاه اليمن؟

تعهد صالح بالتعاون مع الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على مدينتي واشنطن ونيويورك الاميركيتين وحصل على مساعدات عسكرية واقتصادية في المقابل. ولكن بحلول عام 2004 كانت القاعدة في فوضى على ما يبدو وضعف الاهتمام الاميركي. وفي عام 2006 قلصت الولايات المتحدة المساعدات لاظهار غضبها من تساهل متصور من قبل اليمن في التعامل مع المتشددين.

وعاد البندول لسابق عهده. ويصنف مسؤولو مكافحة الارهاب الاميركيون اليمن الان باعتباره شاغلا رئيسيا بعد أفغانستان وباكستان.

وأبلغ الرئيس الاميركي باراك أوباما الرئيس اليمني في سبتمبر أيلول الماضي بأن أمن اليمن حيوي بالنسبة للولايات المتحدة عارضا مزيدا من المساعدات على الدولة الفقيرة.

وقال الجنرال الاميركي ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الاميركية الذي بحث في الثاني من يناير كانون الثاني في صنعاء التعاون العسكري مع صالح ان واشنطن ستزيد مساعداتها الامنية لليمن التي تبلغ 70 مليون دولار الى أكثر من الضعف.

وشنت القوات اليمنية في الاسابيع الاخيرة بمساعدة غير مباشرة على الاقل من الولايات المتحدة عددا من الغارات على أهداف للقاعدة.

وامتنعت الولايات المتحدة الى حد كبير عن انتقاد عملية quot;الارض المحروقةquot; العسكرية التي شنها صالح على المتمردين الحوثيين من الطائفة الزيدية الشيعية في شمال اليمن في أغسطس اب الماضي. لكنها لم تقبل مزاعم الحكومة اليمنية بأن ايران تدعم المتمردين.

وتلقي الولايات المتحدة التي أزعجها انزلاق اليمن نحو الفوضى بثقلها وراء حكومة يلوثها الفساد كما أن شرعيتها وسيطرتها ضعيفة في أرجاء مناطق شاسعة في البلاد.

وتشيع بالفعل مشاعر معادية للولايات المتحدة بين اليمنيين البالغ عددهم 23 مليونا. وقد يشعل تدخل الولايات المتحدة بشكل أكبر في محاربة القاعدة تعاطفا أكبر مع المتشددين في البلاد التي تنتشر فيها الاسلحة.

ماذا يفعل السعوديون؟

السعودية هي أكبر مانح للحكومة اليمنية وأهم حليف لها الى جانب الولايات المتحدة ولكن بعض اليمنيين مستاءون من نفوذ جارتهم الغنية.

ويخشى السعوديون أن يحاول الجناح اليمني لتنظيم القاعدة الذي أعيدت تسميته قبل عام ليصبح تنظيم القاعدة في جزيرة العرب شن هجمات انطلاقا من اليمن لزعزعة استقرار المملكة وحلفاء الولايات المتحدة الاخرين في منطقة الخليج المنتجة للنفط.

وفي أغسطس اب الماضي كاد مهاجم انتحاري من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أن يقتل الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية السعودي الذي يقود حملة المملكة على الارهاب.

وهاجمت القوات السعودية من يصفونهم بمتسللين حوثيين في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد غارة شنها المتمردون عبر الحدود.

وقالت الرياض ان أكثر من 100 جندي سعودي قتلوا في الحرب. ومن بين المظالم التي يعددها الحوثيون غارات يشنها متشددون سنة تدعمهم السعودية في مناطقهم بشمال اليمن.

وأدت أعمال العنف الى نزوح أكثر من 200 ألف مدني.

ما الدور الذي تلعبه ايران؟

رفضت الحكومة اليمنية التي تصور الحوثيين كمخلب قط لايران عروضا من طهران للوساطة في صراع له جذور عميقة ترجع الى أيام الحرب الاهلية في اليمن في الستينات.

وتتبنى وسائل الاعلام الايرانية خطا مؤيدا للحوثيين وتردد اتهامات المتمردين بخصوص التدخل السعودي والاميركي في القتال لكن طهران تنفي تسليح أو تمويل المتمردين.

ويقول دبلوماسيون غربيون انه ليس لديهم أدلة تذكر على أي دعم ايراني للحوثيين.

ولكن بعض المحللين يقولون ان التدخل السعودي وكذلك مجموعة من المشاعر المعادية للزيديين بين الاغلبية السنية في اليمن قد تعزز أكثر المصالح المشتركة بين الحوثيين وايران.

ولماذا يتعين على العالم أن يهتم؟

أبرزت محاولة التفجير الفاشلة لطائرة ركاب متجهة للولايات المتحدة يوم عيد الميلاد خطر أن يتحول اليمن الى ملاذ امن لمتشددي القاعدة. وأي فشل لليمن سيشكل أيضا تهديدا للسعودية ودول الخليج الاخرى.

وهناك قلق أيضا جراء قرب اليمن من الصومال الواقع على الجانب الاخر من خليج عدن والذي يوجد فيه مجتمع من القراصنة يضرون بالملاحة الدولية.

وتمر أكثر من 20 ألف سفينة في خليج عدن كل عام متوجهة أو قادمة من قناة السويس. وعلى الجانب الاخر من شبه الجزيرة العربية يمر كل يوم عبر مضيق هرمز 40 في المئة من تجارة النفط التي تنقل بحرا أو حوالي 17 مليون برميل يوميا.

وأعلنت جماعة الشباب الاسلامية المتشددة المتمردة في الصومال في أول يناير كانون الثاني أنها مستعدة لارسال تعزيزات للقاعدة في اليمن اذا شنت الولايات المتحدة هجمات انتقامية هناك.

ويستضيف اليمن على الرغم من الضغوط الاقتصادية التي يواجهها عدة مئات من الصوماليين وغيرهم من اللاجئين والمهاجرين الافارقة يسعى كثيرون منهم للانتقال الى دول خليجية أخرى أو لاوروبا.

كما يواجه اليمن أزمة انسانية في الشمال وفي أرجاء البلاد وتظهر على أكثر من نصف الاطفال اليمنيين علامات على نقص النمو بسبب سوء التغذية.

وتتركز معظم الاستثمارات الاجنبية في اليمن في موارد النفط والغاز الموجودة في الجنوب حيث اندلع اضطراب عنيف العام الماضي بعد مظاهرة لحركة 28 ابريل المعارضة في ذكرى الحرب الاهلية في عام 1994 التي تغلبت فيها القوات الموالية لصالح على محاولة للانفصال.

ويشكو الجنوبيون الذين اندمجت دولتهم مع الشمال في عام 1990 من أن الشماليين اساءوا استغلال الوحدة لنهب ثرواتهم والتمييز ضدهم.