برلين:دعا وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في مقابلة مع اسبوعية المانية الى quot;انضمام كاملquot; لتركيا الى الاتحاد الاوروبي، في الوقت الذي تبدو فيه برلين غير متحمسة على الاطلاق لانضمام من هذا النوع.
وقال موراتينوس في مقابلة تنشرها الاحد اسبوعية فيلت أم سونتاغ+ quot;نحن ملتزمون بدون تحفظات مع انضمام كامل لتركيا الى الاتحاد الاوروبي. نعتقد ان الايجابيات التي يرتبها ذلك على اوروبا أكثر من السلبياتquot;.

واضاف ان تركيا جزء من عائلة الشعوب الاوروبية وquot;وجودها داخل الاتحاد الاوروبي افضل من ابقائها على بابهquot;.
وتأمل اسبانيا التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي ان تعطي دفعا للمفاوضات حول انضمام تركيا الى الاتحاد.

ومنذ انطلاق المحادثات في نهاية 2005 جرى التطرق الى 12 موضوعا من اصل 35، لكن الاتحاد الاوروبي اقفل 8 مواضيع منذ 2006 بسبب رفض تركيا فتح مرافئها ومطاراتها امام القبارصة اليونانيين.
وتفضل فرنسا والمانيا والنمسا اقتراح شراكة مميزة مع تركيا.

ودافع موراتينوس عن فكرة انشاء حكومة اقتصادية اوروبية، وقال quot;نحن نبحث عن نموذج جديد لانشاء حكومة اقتصادية في اوروباquot;، واضاف quot;نريد ادراج كل الاولويات وكل الاهداف التي من شأنها ان تقدم حلولا ايجابية للازمة الاقتصاديةquot;.
وتعتزم مدريد اطلاق نقاش حول استراتيجية اقتصادية فعالة وquot;ملزمةquot; للاتحاد الاوروبي ابتداء من القمة المرتقبة للقادة الاوروبيين في 11 شباط/فبراير في بروكسل والتي ستخصص لوسائل احياء النمو الاقتصادي في اوروبا التي تعيش ركودا الآن.

واقترحت مدريد تحديد اهداف ملزمة للدول مع فرض عقوبات مالية على الدول المخالفة. وقد ابدت دول عدة اعتراضها على هذه الفكرة من بينها المانيا.