قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد جو بايدن أن إسقاط التهم عن عناصر quot;بلاك ووترquot; المتهمين بعمليات قتل في العراق لا تعني التبرئة.

بغداد:اعلن نائب الرئيس الاميركي جوزف بادين في بغداد السبت ان حكومته ستستانف الاسبوع المقبل الدعوى ضد عناصر شركة بلاك ووتر الامنية الخاصة المتهمين بقتل 14 عراقيا على الاقل العام 2007.
وقال في ختام لقائه المسؤولين العراقيين quot;اعلن اليوم ان حكومة الولايات المتحدة ستستانف القرار وستقوم وزارة العدل بتقديم الملف الاسبوع المقبلquot;.

واوضح ان quot;اسقاط التهم لا يعني التبرئةquot;.
وتابع quot;مع احترامنا الكلي لاستقلال ونزاهة النظام القضائي الاميركي، اصبنا بخيبة امل ازاء قرار القاضي اسقاط التهم بناء على الطريقة التي تم من خلالها الحصول على الاثباتاتquot;.

واكد بايدن ان quot;الولايات المتحدة مصممة على محاسبة كل من يرتكب جريمة ضد الشعب العراقيquot;.
وكان قاض فدرالي قرر في 31 كانون الاول/ديسمبر الماضي اسقاط التهم عن خمسة موظفين سابقين في بلاك ووتر تتراوح اعمارهم بين 24 و29 عاما بعد اطلاق نار في ساحة النسور في غرب بغداد في ايلول/سبتمبر 2007 خلال مهمة لوزارة الخارجية الاميركية.

واغلقت القضية بعدما قال محامو حوالى سبعين عراقيا ادعوا على الشركة التي اصبح اسمها quot;اكس ايquot; ان موكليهم وافقوا على اتفاق مالي ابرم في تشرين الثاني/نوفمبر مع بلاك ووتر.
ويقول الاميركيون ان 14 شخصا قتلوا في الحادث في حين يؤكد العراقيون مقتل 17 شخصا واصابة 36 آخرين بجروح.

وكانت الحكومة العراقية قررت بعد الحادث سحب الترخيص الممنوح لبلاك ووتر اكبر شركة امنية خاصة كانت تستخدمها الولايات المتحدة في العراق.
وقد اعتبر القاضي الفدرالي ريكاردو اوربينا ان quot;المدعين انتهكوا حقوق المدعى عليهم باستخدام تصريحات ادلوا بها تحت الحصانة خلال تحقيق لوزارة الخارجية لفتح هذه القضيةquot;.

واكد ان عناصر الامن quot;ارغمواquot; على تقديم ادلة دامغة خلال تحقيق اجرته وزارة العدل، لكن الدستور الاميركي يمنع المدعين من استخدام quot;اقوال تم انتزاعها تحت تهديد فقدان الوظيفةquot;.

وتابع اوربينا انه كان امام المدعين الفدراليين فرصة خلال جلسات بدأت في منتصف تشرين الاول/اكتوبر 2009 واستمرت ثلاثة اسابيع لاثبات انهم لم يستخدموا اقوال المدعى عليهم لفتح هذه القضية ولم ينجحوا في ذلك.

واكد quot;اسقاط كل التهم الموجهة الى المدعى عليهمquot;.