أعلنت السعودية أنها عثرت على جثة 20 جنديا من جنودها فقدوا خلال الحرب مع الحوثيين، ليتقلص بذلك عدد المفقودين إلى 6 خلال العمليات التي اندلعت منذ تشرين الاول- نوفمبر الماضي. في وقت كشف الأمير خالد بن سلطان عن بحث فكرة إنشاء قاعدة عسكرية في جازان.

الرياض: كشف الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع السعودي النقاب عن العثور على عشرين جثة لجنود سعوديين مفقودين من أصل ستة وعشرين فقدوا في الحرب مع الحوثيين. وقال الأمير خالد إن قوات بلاده واجهت في حربها أفرادا مدربين على مستوى عالٍ ويمتلكون أسلحة متطورة لا تتوفر إلا لدى الجيوش، مشيرا إلى أن ذلك يثبت تلقيهم تدريبات في دول زودتهم أيضا بالسلاح.

وأشار الأمير خالد خلال تفقدية للقوات المسلحة المرابطة على حدود المملكة الجنوبية، إلى أن الآليات السعودية التي فقدت في الحرب دمرت من قبل قوات بلاده، لافتا في الوقت ذاته إلى أن هناك تفكير لإنشاء قاعدة عسكرية في جازان.

وعن تدريب المتسللين، أكد إن التدريب والتسليح والتخزين يدل على أن لهم أهداف من سنين وان هناك جهات أخرى دربتهم ودعمتهم في ذلكquot;. وقال quot;الآن الوضع مستتبquot; مشيرا إلى أن quot;شجاعة وإقدام الجنود البواسل ساهمت في تطهير الحدود مع اليمنquot;.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها مساعد وزير الدفاع السعودي إلى مناطق العمليات على الحدود السعودية اليمنية.

وكانت السعودية ألمحت مراراً أن من تسميهم quot;المتسللين المعتدينquot; يتلقون دعماً خارجياً وهو ما تعلنه صنعاء أيضاً .

وألمح مساعد وزير الدفاع السعودي إلى أن صلات وثيقة تجمع القاعدة بالحوثيين من خلال علاقة مشتركة وهي التخريب وقال إن لدى السعودية إثبات على ذلك لكنها لم تلحظ شيئاً في ميدان القتال.

وتطوق القوات البحرية السعودية الحدود البحرية لقطع الإمدادات والدعم الذي قد يأتي من دول القرن الأفريقي التي تعرف بسهولة تهريب السلاح منها و إليها.

وانحسرت العمليات القتالية على الحدود السعودية اليمنية كثيراً بعد بداية قوية من جانبي النزاع، حيث شهدت الأسابيع الأولى معدل قتلى مرتفعا إلا أنه بدأ في الانحدار تدريجياً حيث تقلص عدد قتلى الجيش السعودي إلى أقل من 10 في آخر 3 أسابيع.

وتطالب السعودية الحوثيين بالتراجع عشرات الكيلو مترات داخل أراضيهم مقابل وقف القتال إلا أن العمليات لم تتوقف حيث تقول السعودية إن عمليات التسلل لا تزال نهجاً للحوثيين إضافة لقناصة محترفين يتخذون الجبال مراكز إطلاق نار على النقاط العسكرية السعودية.

وقال الحوثيون إنهم أسقطوا مروحية أباتشي سعودية قبل 3 أيام إلا أن الأمير خالد بن سلطان نفى هذا الأمر وقال إن شيئاً من ذلك لم يحدث مع اعترافه بخسارة بعض الآليات إلا أنه قال أن الجيش يدمرها فور خسارتها.

وكانت السعودية أعلنت قبل يومين ارتفاع عدد القتلى إلى 113 في صفوف جنودها منذ اندلاع المواجهات على الحدود اليمنية مع من تسميهم المتسللين المعتدين قبل أكثر من شهرين.