قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Ecuador's President Rafael Correa (L) Venezuela's President ...

امرت فنزويلا شبكات التلفزيون التي تعمل بنظام الاشتراكات بالتوقف عن بث محطة معارضة منعها الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز من البث في التلفزيون المفتوح في عام 2007 في قضية اثارت انتقادات دولية.

كراكاس: يقول زعماء المعارضة ان تشافيز اليساري يسعى الى السيطرة على وسائل الاعلام الخاصة لمنع تغطية السخط المتزايد. ويؤيد انصار تشافيز هذه الاجراءات مشيرين الى تجاوزات وسائل الاعلام ومن بينها تأييدها انقلابا فاشلا في عام 2002.

وقال ديوسادو كابيلو وزير الاشغال العامة ان بث شبكات التلفزيون التي تعمل بنظام الاشتراكات لا يمكن ان يتضمن سوى المحطات التي تلتزم بقانون الاذاعة في فنزويلا. واخطرت الحكومة محطة المعارضة/ار سي تي في/ يوم الجمعة ان بثها خرق للقانون.

واضاف في مؤتمر صحفي quot;هؤلاء السادة الذين يتعلق نشاطهم بتقديم محطات تلفزيون بنظام الاشتراكات.. عليهم الامتثال للقانون.

quot;لا يمكنهم وضع اي محطة في بثهم لا تطيع هذا القانون.quot;

ويحد قانون الاذاعة الذي يدعمه تشافيز من تقديم برامج تحتوى على مواد للبالغين او لغة خارجة خلال ساعات معينة ويلزم المحطات بعرض quot;سلسلةquot; خطب تشافيز التي تستمر احيانا لساعات.

وحرم تشافيز في عام 2007 محطة (ار سي تي في) من تجديد ترخيص البث متهما اياها بالمشاركة في الانقلاب الذي اطاحه به لفترة وجيزة.

وقوبل هذا القرار بانتقادات من جماعات دولية لحرية الصحافة ومن الحكومة الامريكية التي اتهمت تشافيز بالسعي الى الحد من حرية التعبير.


تظاهرة مؤيدة لتشافيز واخرى معارضة له في كراكاس

وكان تظاهر آلاف الاشخاص السبت في كراكاس من من اجل quot;قائد الثورةquot; الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز او ضد quot;النظام الاستبداديquot; في تحركات قالت المعارضة انها تعكس الاستقطاب السياسي في البلاد.

وجرت التظاهرتان بشكل منفصل في ذكرى انتهاء النظام الديكتاتوري للجنرال ماركوس بيريث خيمينيث (1948-1958)، قبل اشهر من الانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا لشعبية الرئيس الاشتراكي في ايلول/سبتمبر.

وقال زعيم المعارضة خوليو بورغيس رئيس حزب quot;بريميرو خوستيثياquot; ان quot;2010 هي السنة التغيير لكل فنزويلا والسنة التي سندحر فيها الافلات من العقاب بالعدل والكراهية بالاتحادquot;.

من جهته، قال متظاهر مؤيد لتشافيز لشبكة التلفزيون الرسمية quot;في تي فيquot; انه جاء quot;ليكون هنا وليدافع عن الثورة وعن العملية التي يقودها القائد هوغو تشافيزquot;.

وهتف هذا المتظاهر quot;الوطن الاشتراكية او الموتquot;، بينما قال آخر ان تشافيز quot;سيبقى في السلطة حتى 2012quot;.