قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استكمل اليمن التحقيق مع اشخاص بتهمة التجسس لصالح ايران وأحالهم إلى القضاء

لندن : قالت السلطات اليمنية اليوم انها استكملت التحقيقات مع 4 اشخاص بتهمة التجسس لصالح ايران وستحيلهم الى القضاء قريبا .. واشارت الى ان قواتها تتقدم في محور الملاحيظ طاردة العناصر المسلحة المتمردة منه .. فيما يدرس الاتحاد الاوروبي زيادة معوناته التنموية الى اليمن بنسبة الثلث . فقد استكملت النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة صنعاء التحقيق مع أربعة متهمين بالتجسس لصالح إيران . وقال مصدر قضائي أن أجهزة الأمن كانت قد ألقت القبض على المتهمين العام الماضي وبحوزتهم أدوات وأجهزة تجسس وتوقع إحالتهم إلى المحكمة الجزائية المتخصصة قريبا كما نقل عنه الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع . وعادة ما تتتهم اليمن ايران بتقديم دعم للمسلحين الحوثيين الشيعة في حربهم ضدها .

على الصعيد الامني نفسه اشارت السلطات الى ان قواتها المسلحة في محور الملاحيظ تتقدم. واوضحت ان القوات تمكنت من تطهير العديد من المواقع من تلك العناصر وصولا إلى سوق الملاحيظ حيث تكبدت العناصر المسلحة للحوثيين خسائر فادحة ودمرت العديد من آلياتها وعتادها . وفي محور سفيان تم تدمير أوكار مسلحة في المجزعة وصيفان كما تم احباط محاولات تسلل قرب تبة البركة وتبة جلهم وايقاع خسائر كبيرة في صفوفهم وتدمير شاحنة نوع (دينا) تحمل ذخائر ومؤن للعناصر المسلحة .. في حين قامت وحدات عسكرية وأمنية بتمشيط المزارع الواقعة في محيط ال عقاب من العناصر الحوثية وتدمير سيارة كانت تحمل أسلحة وذخائر .

وعلى صعيد الدعم الاوربي لليمن فقد قالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية وسياسات الأمن نائبة رئيس الاتحاد الأوروبي البارونة كاثرين أشتن أن الاتحاد يدرس اقتراحا برفع مساعداته التنموية لليمن بمقدار الثلث للفترة بين عامي 2011 و 2013 . وأكدت خلال اجتماع البرلمان الأوروبي في ستراسبورج استمرار المساعدات المقدمة من برنامج المساعدات الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي خلال العام 2010 ومواصلة طرح مشكلة وصول المساعدات الإنسانية للنازحين مع الحكومة اليمنية.

وأوضحت كاثرين أشتن أن هذا الدعم سيضاف إلى مبلغ 11 مليون يورو تم تخصيصها ضمن برنامج الدعم المقدم من المفوضية الأوروبية إلى قطاعي الشرطة وعدالة الأحداث خلال السنتين الماضيتين. وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع اليمن كمسألة ذات أولوية في إستراتيجيته في مكافحة الإرهاب من خلال تبني منهج شامل لدعم بناء الدولة والتنمية كما أن المجلس الأوروبي تبنى توصيات شاملة حول اليمن في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي ويعمل على لحشد التأييد لهذه الإستراتيجية مع جميع الفاعلين الرئيسيين. واعتبرت دعوة بريطانيا لعقد اجتماع عالي المستوى حول اليمن الأربعاء المقبل في لندن مبادرة أتت في وقتها.