قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Photo

نيودلهي: تعهدت اربع دول بقيادة الصين بالوفاء بتقديم خطط عمل للحد من الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري قبل انتهاء مهلة اخيرة بحلول نهاية هذا الشهر وتحدت الدول الغنية باقامة صندوق للمساعدة في مكافحة ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض.

واجتمع وزراء البيئة ومندوبون من البرازيل وجنوب افريقيا والهند والصين في نيودلهي في اظهار للوحدة بين دول من اسرع الدول المسؤولة عن انبعاث الكربون نموا في العالم.

ولعبت المجموعة دورا رئيسيا من أجل التوصل الى اتفاق سياسي في قمة كوبنهاجن للمناخ في ديسمبر كانون الاول واجتماعها في الهند يهدف جزئيا الى الضغط على الدول الغنية للوفاء بالتزامات التمويل.

وقال وزير البيئة الهندي جيرام راميش في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات استغرقت سبع ساعات quot;ارسلنا اشارة قوية جدا للعالم عن نوايانا.quot;

وناقشت المجموعة انشاء صندوق للمناخ لمساعدة الدول الاكثر تعرضا لتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري والذي قالت عنه المجموعة انه بمثابة جرس انذار للبلدان الاكثر ثراء للوفاء بتعهداتها بشأن المساعدة المالية وتقديم عشرة مليارات دولار في 2010.

وكانت الدول الغنية قد تعهدت بتقديم 30 مليار دولار لصندوق تغير المناخ في الفترة بين 2010 و2012 وحددت هدفا بمبلغ 100 مليار دولار بحلول 2020 وهو اقل بكثير مما تريده الدول النامية.

وقالت المجموعة في نيودلهي ان تقديم عشرة مليارات دولار هذا العام سيبعث باشارة التزام الدول الغنية. وقالت الاربع دول انها تجري محادثات لانشاء صندوق مستقل للغرض ذاته دون اعطاء جدول زمني أو رقم.